النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
في ظلال آية الحلقة الثامنة Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
annes - 222
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
dalele - 196
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
islem - 175
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
anfel - 167
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
نور اليقين - 166
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
amani - 162
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
akrem - 158
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
sami - 153
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 
soso - 61
في ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الثامنة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الثامنة Vote_lcap 

facebook

في ظلال آية الحلقة الثامنة

اذهب الى الأسفل

في ظلال آية الحلقة الثامنة Empty في ظلال آية الحلقة الثامنة

مُساهمة من طرف asma السبت 3 يناير 2009 - 16:17

في ظلال آية
الحلقة الثامنة


ورد قوله تعالى "من إملاق" في: {ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم} [الأنعام151]، وورد قوله تعالى:{ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم} [الإسراء31].

ينبغي أن نلاحظ أن البدائل المتحركة قد وقعت في موضعين في الآيتين:

الأول: (من) في الأنعام و(خشية) في الإسراء.

والثاني: تقديم ضمير (كم) على ضمير (هم) في الأنعام، وتقديم ضمير (هم) على ضمير (كم) في الإسراء.

ويمكن توجيه البدائل المتحركة في الموضعين بمسوغين:

الأول: ثنائية الزمن، فالسياق الزمني في الأنعام هو الزمن الحاضر، والدافع إلى قتل الأبناء هو الفقر الواقع بهم، لذلك قدم الضمير (كم) على الضمير (هم) أي: قدم رزق الآباء على رزق الأبناء، فهم يقتلون أولادهم من الفقر الواقع بهم، فهم محتاجون إلى الرزق العاجل للقيام بتكلفة الأبناء.

أما السياق الزمني في الإسراء فهو المستقبل، فهم يقتلون أولادهم خشية الفقر المتوقع في المستقبل، لذلك قدم الضمير (هم) على الضمير (كم)، أي: قدم رزق الأبناء على رزق الآباء لإخبارهم أن رزقهم معهم وأنهم لا يشاركونهم في رزقهم (1)، كذلك فإن سياق الأنعام الذي تقدم فيه رزق الآباء على الأبناء فيه تنبيه للآباء بأن رزقهم مرتبط برزق أولادهم إذ إن "السياق يشعر بتشفيع الأولاد في رفع فقر الآباء القاتلين، فكأن قد قيل لهم: إنما ترزقون بهم فلا تقتلوهم، فتأكد تقديم ضمير الآباء لهذا الغرض" (2)، كذلك فإن "تقديم ضمير الأولاد على ضمير المخاطبين على عكس ما وقع في سورة الأنعام للإشعار بأصالتهم في إفاضة الرزق" (3).

الثاني: ثنائية المخاطب، فالخطاب في الأنعام للفقراء، والخطاب في الإسراء للأغنياء (4)، لهذا سبقت آية الإسراء بقوله تعالى: {وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل} [الإسراء26]، "والمأمور بإعطاء حقوق هؤلاء هم الأغنياء الموسرون لا الفقراء، ثم قال: {ولا تبذر تبذيراً} والمأمور بعدم التبذير هو الموسر في الأكثر، لأن الفقير ليس عنده شيء في الغالب يبذره"(5).

إن آلية البحث عن التكامل بين أجزاء النص والسياق تقتضي الحرص على تأمل أصغر عنصر في النص إلى جانب التركيب لأن "كمال المعنى في نفسه يكون باعتبار استيفاء أجزائه البسيطة، أو استيفاء أجزائه المركبة؛ لأن المعاني منها ما ينحل إلى أجزاء مركبة، ومنها ما لا ينحل إلا إلى أجزاء بسيطة" (6).

بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق

---------------------------
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : في ظلال آية الحلقة الثامنة 1187177599
البلد : في ظلال آية الحلقة الثامنة Female49
نقاط : 8602
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى