النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
في ظلال آية الحلقة السابعة Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
annes - 222
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
dalele - 196
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
islem - 175
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
anfel - 167
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
نور اليقين - 166
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
amani - 162
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
akrem - 158
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
sami - 153
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 
soso - 61
في ظلال آية الحلقة السابعة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السابعة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السابعة Vote_lcap 

facebook

في ظلال آية الحلقة السابعة

اذهب الى الأسفل

في ظلال آية الحلقة السابعة Empty في ظلال آية الحلقة السابعة

مُساهمة من طرف asma السبت 3 يناير 2009 - 16:16

من تخصيص الدلالة بالاستعارة مجيء الفعل (حبط) في سياق أعمال الكافرين في ستة عشر موضعاً، نحو قوله تعالى: {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين} [المائدة 5].

وقد وقف المفسرون والبلاغيون عند الصورة الفنية التي يشتمل عليها الفعل (حبط)، فتحدثوا عن تشبيه كثرة أعمال الكافرين التي لا فائدة منها ولا ثواب عليها بالدابة التي تأكل طعاماً فاسداً فينتفخ بطنها فيظن الناظر أنها سمينة، ولكن الثراء الدلالي الذي يشتمل عليه الفعل (حبط) لا ينتهي عند حدود هذه الصورة الفنية.

فالفعل الملازم ينطوي على معان اجتماعية منفرة تقلل بل تزدري أعمال الكافرين فالحبط من آثار الجرح التي قد تكون ندبة أو قيحاً منفراً، وفرس حبط القصيرى: إذا كان منتفخ الخاصرتين، وهي صفة مذمومة عند العرب لأن الفرس ينبغي أن يكون ضامر الخاصرتين إذا كان قوياً سريعاً.

والحبنطأ: الغليظ القصير البطين، واجتماع ثلاث صفات في كلمة واحدة يثير كراهية شديدة للموصوف، وامرأة حبنطأة: قصيرة عظيمة البطن دميمة(1)، ولا يخفى النفور والاشمئزاز من تلك المرأة، وعليه فإن الصور الاجتماعية التي يثيرها الفعل (حبط) تعمل على استبعاد أقرب النظائر للفعل (حبط) وبخاصة الفعل (فسد) الذي لا ينهض بما تقدم من معان وصور اجتماعية مليئة بالنفور والكراهية والاشمئزاز.

والاستعارة في الخطاب القرآني ليست حلية لفظية أو فضاء تخيليًا وإنما ترتبط بوظيفة فكرية اجتماعية تجعل من وقوع اللفظة المناظرة أمراً مستبعداً إذ "إن اللفظة التي وقعت مستعارة لو أوقعت موقعها لفظة الحقيقة لكان موقعها نابياً بها ونصابها قلقاً بمركبها"(2)، ولاشك أن ملازمة لفظة ما لسياق دلالي معين تعد من المثيرات الأسلوبية التي تحفز الباحث على التأمل، وتزداد هذه الملازمة إثارة حينما نربطها بالمعطيات البيئية، وذلك لوجود علائق بين اللغة والبيئة، إذ "إن عبقرية لغة ما مرتبطة بما تهبه الأرض لبلاغتها الخاصة، فطبيعة المكان والسماء والمناخ والحيوان والنبات هذه كلها خلاقة للأفكار والصور التي تعتبر تراثاً خاصاً بلغة دون أخرى(3).

ولو تأملنا سياق الآيات التي لازمها الفعل (حبط)، لوجدنا أن بعض المواضع لا تصور أعمال الكافرين التي لا مناص من فسادها، وإنما تصور موعظة أو نهياً للمؤمنين عن أعمال لو فعلوها أو إذا لم ينتهوا عنها لحبط عملهم، نحو قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون} [الحجرات2]، ولهذا فإن مجيء الفعل حبط في سياق أعمال الكافرين يدل على ازدراء أعمالهم، ومجيئه في سياق أعمال المؤمنين للحث على تجنبها، وانسجاماً مع هذا الفرق فإن حبط العمل يأتي على أضرب، أحدها أن تكون الأعمال دنيوية فلا تغني في القيامة غناء، والثاني: أن تكون أعمالاً آخروية، ولكن لم يقصد بها صاحبها وجه الله تعالى، والثالث: أن تكون أعمالاً صالحة ولكن بإزائها سيئات(4).



بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق

---------------------------
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : في ظلال آية الحلقة السابعة 1187177599
البلد : في ظلال آية الحلقة السابعة Female49
نقاط : 8602
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى