النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
في ظلال آية الحلقة الخامسة Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
annes - 222
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
dalele - 196
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
islem - 175
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
anfel - 167
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
نور اليقين - 166
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
amani - 162
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
akrem - 158
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
sami - 153
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 
soso - 61
في ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة الخامسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة الخامسة Vote_lcap 

facebook

في ظلال آية الحلقة الخامسة

اذهب الى الأسفل

في ظلال آية الحلقة الخامسة Empty في ظلال آية الحلقة الخامسة

مُساهمة من طرف asma السبت 3 يناير 2009 - 16:12

بسم الله الرحمن الرحيم

في ظلال آية

الحلقة الخامسة



وردت لفظة (فانفجرت) في قوله تعالى {فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً} [البقرة60]، ولفظة (فانبجست) في قوله تعالى: {فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً} [الأعراف160].

يتمثل الفرق الدلالي بين الانفجار والانبجاس في أن الانفجار للماء الكثير، والانبجاس للماء القليل، إذ إن "الانبجاس أول خروج الماء، والانفجار اتساعه وكثرته(1) وبهذا المعنى جاء قوله تعالى: {وفجرنا خلالهما نهراً} [الكهف33]، و {وفجرنا الأرض عيوناً} [القمر12]، ولم يقل بجسنا (2).

و"في الأعراف طلب بنو إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا: {وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر} [الأعراف160]، والوارد في البقرة طلب موسى عليه السلام من ربه: {وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [البقرة60]، فطلبهم ابتداء فناسبه الابتداء، وطلب موسى عليه السلام غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه فناسب الابتداء الابتداء والغاية الغاية، فقيل جواباً لطلبهم "فانبجست"، وقيل إجابة لطلبه "فانفجرت(3)

وانسجاماً مع دلالة الكثرة للفعل (انفجر) فقد جاء في سياق سقيا موسى عليه السلام لقومه، وانسجاما مع دلالة القلة للفعل (انبجس) فقد جاء في سياق سقيا قوم موسى.

أما ما ذهب إليه بعض القدماء والمحدثين من أن الانفجار جاء في سياق تعداد نعم الله سبحانه وتعالى، لأن دلالة الكثرة تنسجم مع تعداد النعم (4) ففيه نظر؛ لأن تعداد النعم قد وقع في الموضعين، ففي البقرة قال تعالى: {وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة57]، و {فكلوا منها حيث شئتم رغداً} [البقرة58]، وكذلك في الأعراف: {وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [الأعراف160].

بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق

---------------------------
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : في ظلال آية الحلقة الخامسة 1187177599
البلد : في ظلال آية الحلقة الخامسة Female49
نقاط : 8602
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى