في ظلال آية الحلقة الخامسة
صفحة 1 من اصل 1
في ظلال آية الحلقة الخامسة
بسم الله الرحمن الرحيم
في ظلال آية
الحلقة الخامسة
وردت لفظة (فانفجرت) في قوله تعالى {فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً} [البقرة60]، ولفظة (فانبجست) في قوله تعالى: {فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً} [الأعراف160].
يتمثل الفرق الدلالي بين الانفجار والانبجاس في أن الانفجار للماء الكثير، والانبجاس للماء القليل، إذ إن "الانبجاس أول خروج الماء، والانفجار اتساعه وكثرته(1) وبهذا المعنى جاء قوله تعالى: {وفجرنا خلالهما نهراً} [الكهف33]، و {وفجرنا الأرض عيوناً} [القمر12]، ولم يقل بجسنا (2).
و"في الأعراف طلب بنو إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا: {وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر} [الأعراف160]، والوارد في البقرة طلب موسى عليه السلام من ربه: {وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [البقرة60]، فطلبهم ابتداء فناسبه الابتداء، وطلب موسى عليه السلام غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه فناسب الابتداء الابتداء والغاية الغاية، فقيل جواباً لطلبهم "فانبجست"، وقيل إجابة لطلبه "فانفجرت(3)
وانسجاماً مع دلالة الكثرة للفعل (انفجر) فقد جاء في سياق سقيا موسى عليه السلام لقومه، وانسجاما مع دلالة القلة للفعل (انبجس) فقد جاء في سياق سقيا قوم موسى.
أما ما ذهب إليه بعض القدماء والمحدثين من أن الانفجار جاء في سياق تعداد نعم الله سبحانه وتعالى، لأن دلالة الكثرة تنسجم مع تعداد النعم (4) ففيه نظر؛ لأن تعداد النعم قد وقع في الموضعين، ففي البقرة قال تعالى: {وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة57]، و {فكلوا منها حيث شئتم رغداً} [البقرة58]، وكذلك في الأعراف: {وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [الأعراف160].
بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق
---------------------------
في ظلال آية
الحلقة الخامسة
وردت لفظة (فانفجرت) في قوله تعالى {فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً} [البقرة60]، ولفظة (فانبجست) في قوله تعالى: {فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً} [الأعراف160].
يتمثل الفرق الدلالي بين الانفجار والانبجاس في أن الانفجار للماء الكثير، والانبجاس للماء القليل، إذ إن "الانبجاس أول خروج الماء، والانفجار اتساعه وكثرته(1) وبهذا المعنى جاء قوله تعالى: {وفجرنا خلالهما نهراً} [الكهف33]، و {وفجرنا الأرض عيوناً} [القمر12]، ولم يقل بجسنا (2).
و"في الأعراف طلب بنو إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا: {وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر} [الأعراف160]، والوارد في البقرة طلب موسى عليه السلام من ربه: {وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [البقرة60]، فطلبهم ابتداء فناسبه الابتداء، وطلب موسى عليه السلام غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه فناسب الابتداء الابتداء والغاية الغاية، فقيل جواباً لطلبهم "فانبجست"، وقيل إجابة لطلبه "فانفجرت(3)
وانسجاماً مع دلالة الكثرة للفعل (انفجر) فقد جاء في سياق سقيا موسى عليه السلام لقومه، وانسجاما مع دلالة القلة للفعل (انبجس) فقد جاء في سياق سقيا قوم موسى.
أما ما ذهب إليه بعض القدماء والمحدثين من أن الانفجار جاء في سياق تعداد نعم الله سبحانه وتعالى، لأن دلالة الكثرة تنسجم مع تعداد النعم (4) ففيه نظر؛ لأن تعداد النعم قد وقع في الموضعين، ففي البقرة قال تعالى: {وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة57]، و {فكلوا منها حيث شئتم رغداً} [البقرة58]، وكذلك في الأعراف: {وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم} [الأعراف160].
بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق
---------------------------
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin
» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin
» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin
» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin
» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin
» أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin
» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان
» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف
» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان