النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
في ظلال آية2 Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
في ظلال آية2 Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
في ظلال آية2 Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
في ظلال آية2 Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
annes - 222
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
dalele - 196
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
islem - 175
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
anfel - 167
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
نور اليقين - 166
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
amani - 162
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
akrem - 158
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
sami - 153
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 
soso - 61
في ظلال آية2 Vote_rcapفي ظلال آية2 Voting_barفي ظلال آية2 Vote_lcap 

facebook

في ظلال آية2

اذهب الى الأسفل

في ظلال آية2 Empty في ظلال آية2

مُساهمة من طرف asma السبت 3 يناير 2009 - 16:04

في ظلال آية

الحلقة الثانية



ما الفرق بين النهي عن القرب والنهي عن التعدي ؟

ورد النهي في (فلا تقربوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187]، وورد (فلا تعتدوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تعتدوها}[البقرة229].

وقد اختص النهي في الآية الأولى بسياق الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في هذا السياق هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف، وذلك من قوله تعالى:{ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187] والمنهي عنه أمر عظيم، إذ روي عن قتادة "كان الرجل إذا اعتكف خرج فباشر امرأته ثم رجع إلى المسجد، فنهاهم الله عن ذلك (1) ولكن لماذا قال (فلا تقربوها) في الآية الأولى، و(فلا تعتدوها) في الآية الثانية؟

يتجلى سبب اختصاص (فلا تقربوها) بسياق مباشرة النساء من خلال الدلالات التي تفيدها مادة (قرب)، فالمقاربة والقراب: المشاغرة للنكاح (2)، وقربان المرأة: غشيانها (3) ويبدو النهي عن مباشرة النساء بلفظ القرب يقتصر على المباشرة أو الجماع المحرم، كما في مباشرة الرجل لزوجته في فترة الاعتكاف، أو الجماع في فترة الحيض كما في قوله تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن}[البقرة222]. أو اقتراف الزنا، كما في قوله تعالى: {ولا تقربوا الزنا}[الإسراء32]. وما يعزز اختصاص مادة (قرب) بالمباشرة المحرمة قوله تعالى:{ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن}[البقرة222]، فقد جاء النهي في حالة الحيض بلفظ القرب، وفي حالة الطهارة جاء الأمر بالمباشرة بلفظ الإتيان.

كما أن مادة (قرب) تتقاطع مع سياق الآية ذاتها، فالقرب: طلب الماء ليلاً (4)، وهو ما يتناسب مع قوله تعالى:{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}[البقرة187].

لقد شكل النهي بلفظة القرب علائق دلالية سياقية، فلم يعد معنى القرب محصوراً على النهي، كما أن النهي بلفظة القرب في هذا السياق قد أحالنا إلى مواضع أخرى في القرآن تحقق فيها التناسب بين النهي بلفظة القرب ودلالة السياق.

إن انقياد المعنى في بعض الأحيان لا يكون يسيراً على القارئ الباحث حينما يكتفي بالوقوف على ضفاف الألفاظ إذ "إن من المعاني ما يوجد مرتسما في كل فكر ومتصوراً في كل خاطر ومنها ما يكون ارتسامه في بعض الخواطر دون بعض، ومنها ما لا ارتسام له في خاطر وإنما يتهدى إليه بعض الأفكار في وقت ما فيكون من استنباطه (5).

أما مجيء (فلا تعتدوها) في الآية الثانية فقد تناسب مع خاتمة الآية وهي قوله تعالى: {فأولئك هم الظالمون}، فالاعتداء والظلم بينهما علائق دلالية، فالعادي هو الظالم، وأصله من تجاوز الحد في الشيء، والاعتداء والتعدي والعدوان بمعنى الظلم (6).

وسياقا الآيتين يتفاوتان في الأمر المنهي عنه، إذ إن المنهي عنه في الآية الأولى هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في الآية الثانية هو أخذ الأزواج من مهور زوجاتهم، وذلك في قوله تعالى: {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً}[البقرة229]، ويترتب على هذا التفاوت أن النهي عن مباشرة النساء في فترة الاعتكاف أشد وذلك لعظم المنهي عنه كما أن النهي عن القرب يشمل النهي عن فعل محرم بنفسه والنهي عن وسائله الموصلة إليه (7)، أما النهي في الآية الثانية فهو أخف، لأنه نهي عن التجاوز، أي أن المرأة إذا افتدت لمهرها وخالعت زوجها لم يكن عليها إثم (Cool.

<<<<< يتبع

بقلم الدكتور: عمر عبد الهادي عتيق
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : في ظلال آية2 1187177599
البلد : في ظلال آية2 Female49
نقاط : 8602
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى