في ظلال آية2
صفحة 1 من اصل 1
في ظلال آية2
في ظلال آية
الحلقة الثانية
ما الفرق بين النهي عن القرب والنهي عن التعدي ؟
ورد النهي في (فلا تقربوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187]، وورد (فلا تعتدوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تعتدوها}[البقرة229].
وقد اختص النهي في الآية الأولى بسياق الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في هذا السياق هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف، وذلك من قوله تعالى:{ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187] والمنهي عنه أمر عظيم، إذ روي عن قتادة "كان الرجل إذا اعتكف خرج فباشر امرأته ثم رجع إلى المسجد، فنهاهم الله عن ذلك (1) ولكن لماذا قال (فلا تقربوها) في الآية الأولى، و(فلا تعتدوها) في الآية الثانية؟
يتجلى سبب اختصاص (فلا تقربوها) بسياق مباشرة النساء من خلال الدلالات التي تفيدها مادة (قرب)، فالمقاربة والقراب: المشاغرة للنكاح (2)، وقربان المرأة: غشيانها (3) ويبدو النهي عن مباشرة النساء بلفظ القرب يقتصر على المباشرة أو الجماع المحرم، كما في مباشرة الرجل لزوجته في فترة الاعتكاف، أو الجماع في فترة الحيض كما في قوله تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن}[البقرة222]. أو اقتراف الزنا، كما في قوله تعالى: {ولا تقربوا الزنا}[الإسراء32]. وما يعزز اختصاص مادة (قرب) بالمباشرة المحرمة قوله تعالى:{ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن}[البقرة222]، فقد جاء النهي في حالة الحيض بلفظ القرب، وفي حالة الطهارة جاء الأمر بالمباشرة بلفظ الإتيان.
كما أن مادة (قرب) تتقاطع مع سياق الآية ذاتها، فالقرب: طلب الماء ليلاً (4)، وهو ما يتناسب مع قوله تعالى:{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}[البقرة187].
لقد شكل النهي بلفظة القرب علائق دلالية سياقية، فلم يعد معنى القرب محصوراً على النهي، كما أن النهي بلفظة القرب في هذا السياق قد أحالنا إلى مواضع أخرى في القرآن تحقق فيها التناسب بين النهي بلفظة القرب ودلالة السياق.
إن انقياد المعنى في بعض الأحيان لا يكون يسيراً على القارئ الباحث حينما يكتفي بالوقوف على ضفاف الألفاظ إذ "إن من المعاني ما يوجد مرتسما في كل فكر ومتصوراً في كل خاطر ومنها ما يكون ارتسامه في بعض الخواطر دون بعض، ومنها ما لا ارتسام له في خاطر وإنما يتهدى إليه بعض الأفكار في وقت ما فيكون من استنباطه (5).
أما مجيء (فلا تعتدوها) في الآية الثانية فقد تناسب مع خاتمة الآية وهي قوله تعالى: {فأولئك هم الظالمون}، فالاعتداء والظلم بينهما علائق دلالية، فالعادي هو الظالم، وأصله من تجاوز الحد في الشيء، والاعتداء والتعدي والعدوان بمعنى الظلم (6).
وسياقا الآيتين يتفاوتان في الأمر المنهي عنه، إذ إن المنهي عنه في الآية الأولى هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في الآية الثانية هو أخذ الأزواج من مهور زوجاتهم، وذلك في قوله تعالى: {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً}[البقرة229]، ويترتب على هذا التفاوت أن النهي عن مباشرة النساء في فترة الاعتكاف أشد وذلك لعظم المنهي عنه كما أن النهي عن القرب يشمل النهي عن فعل محرم بنفسه والنهي عن وسائله الموصلة إليه (7)، أما النهي في الآية الثانية فهو أخف، لأنه نهي عن التجاوز، أي أن المرأة إذا افتدت لمهرها وخالعت زوجها لم يكن عليها إثم (.
<<<<< يتبع
بقلم الدكتور: عمر عبد الهادي عتيق
الحلقة الثانية
ما الفرق بين النهي عن القرب والنهي عن التعدي ؟
ورد النهي في (فلا تقربوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187]، وورد (فلا تعتدوها) في قوله تعالى: {تلك حدود الله فلا تعتدوها}[البقرة229].
وقد اختص النهي في الآية الأولى بسياق الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في هذا السياق هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف، وذلك من قوله تعالى:{ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها}[البقرة187] والمنهي عنه أمر عظيم، إذ روي عن قتادة "كان الرجل إذا اعتكف خرج فباشر امرأته ثم رجع إلى المسجد، فنهاهم الله عن ذلك (1) ولكن لماذا قال (فلا تقربوها) في الآية الأولى، و(فلا تعتدوها) في الآية الثانية؟
يتجلى سبب اختصاص (فلا تقربوها) بسياق مباشرة النساء من خلال الدلالات التي تفيدها مادة (قرب)، فالمقاربة والقراب: المشاغرة للنكاح (2)، وقربان المرأة: غشيانها (3) ويبدو النهي عن مباشرة النساء بلفظ القرب يقتصر على المباشرة أو الجماع المحرم، كما في مباشرة الرجل لزوجته في فترة الاعتكاف، أو الجماع في فترة الحيض كما في قوله تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن}[البقرة222]. أو اقتراف الزنا، كما في قوله تعالى: {ولا تقربوا الزنا}[الإسراء32]. وما يعزز اختصاص مادة (قرب) بالمباشرة المحرمة قوله تعالى:{ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن}[البقرة222]، فقد جاء النهي في حالة الحيض بلفظ القرب، وفي حالة الطهارة جاء الأمر بالمباشرة بلفظ الإتيان.
كما أن مادة (قرب) تتقاطع مع سياق الآية ذاتها، فالقرب: طلب الماء ليلاً (4)، وهو ما يتناسب مع قوله تعالى:{وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}[البقرة187].
لقد شكل النهي بلفظة القرب علائق دلالية سياقية، فلم يعد معنى القرب محصوراً على النهي، كما أن النهي بلفظة القرب في هذا السياق قد أحالنا إلى مواضع أخرى في القرآن تحقق فيها التناسب بين النهي بلفظة القرب ودلالة السياق.
إن انقياد المعنى في بعض الأحيان لا يكون يسيراً على القارئ الباحث حينما يكتفي بالوقوف على ضفاف الألفاظ إذ "إن من المعاني ما يوجد مرتسما في كل فكر ومتصوراً في كل خاطر ومنها ما يكون ارتسامه في بعض الخواطر دون بعض، ومنها ما لا ارتسام له في خاطر وإنما يتهدى إليه بعض الأفكار في وقت ما فيكون من استنباطه (5).
أما مجيء (فلا تعتدوها) في الآية الثانية فقد تناسب مع خاتمة الآية وهي قوله تعالى: {فأولئك هم الظالمون}، فالاعتداء والظلم بينهما علائق دلالية، فالعادي هو الظالم، وأصله من تجاوز الحد في الشيء، والاعتداء والتعدي والعدوان بمعنى الظلم (6).
وسياقا الآيتين يتفاوتان في الأمر المنهي عنه، إذ إن المنهي عنه في الآية الأولى هو مباشرة النساء في فترة الاعتكاف في المسجد، والمنهي عنه في الآية الثانية هو أخذ الأزواج من مهور زوجاتهم، وذلك في قوله تعالى: {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً}[البقرة229]، ويترتب على هذا التفاوت أن النهي عن مباشرة النساء في فترة الاعتكاف أشد وذلك لعظم المنهي عنه كما أن النهي عن القرب يشمل النهي عن فعل محرم بنفسه والنهي عن وسائله الموصلة إليه (7)، أما النهي في الآية الثانية فهو أخف، لأنه نهي عن التجاوز، أي أن المرأة إذا افتدت لمهرها وخالعت زوجها لم يكن عليها إثم (.
<<<<< يتبع
بقلم الدكتور: عمر عبد الهادي عتيق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin
» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin
» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin
» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin
» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin
» أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin
» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان
» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف
» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان