النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
annes - 222
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
dalele - 196
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
islem - 175
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
anfel - 167
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
نور اليقين - 166
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
amani - 162
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
akrem - 158
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
sami - 153
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 
soso - 61
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_rcapكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Voting_barكل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Vote_lcap 

facebook

كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه)

اذهب الى الأسفل

GMT + 5 Hours كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه)

مُساهمة من طرف asma الإثنين 14 يوليو 2008 - 2:03

( شئون الحائض مع زوجها )

و يحل للزوج كل شيء من امرأته الحائض عدا الوطء ( أي الجماع في الفرج ) , كما يحل له أن يؤاكلها و يشاربها و يقرأ القرآن في حجرها و يلمسها و يباشرها و ترجل له شعره , يحل له كل شيء عدا الوطء في الفرج .

م) قوله تعالى (( فاعتزلوا النساء في المحيض ))

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اصنعوا كل شيء إلا النكاح" , و أجمع العلماء على تحريم وطء الحائض في فرجها و كذلك وطء النفساء .

أما تفسير آية (( فاعتزلوا النساء في المحيض )) فلأهل العلم في ذلك ثلاثة أقوال :

الأول : أن المراد بذلك هو اعتزال النكاح في الفرج فقط .

وعلى ذلك فللرجل أن يؤاكل زوجته الحائض و يشاربها و يساكنها في البيت و يضمها إليه و يمص شفتيها و لسانها و يطأ في بطنها و بين فخذيها و بين ثدييها ( ما لم يولج في الفرج ) و له أن يشفر , ( أي يستمتع بشفير المرأة و شفر المرأة هو حرفي رحمها , و الشفرة من النساء هي التي تجد شهوتها في شفرها فيجيء ماؤها سريعا ) و بين إليتيها ( وهي العجيزة و ما تكسوها من لحم و شحم ) ما لم يولج في الدبر , و يصنع كل شيء إلا الجماع في الفرج و كذا إلا الوطء في الدبر .

ومن أدلة ذلك القول :

1- قوله صلى الله عليه وسلم " اصنعوا كل شئ إلا النكاح " .

2- ما أخرجه أبو داود عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا " .

3- أن مسروق ركب إلى عائشة فقال السلام على النبي و على أهل بيته فقالت عائشة : أبو عائشة ! مرحبا ! فأذنوا له فدخل فقال : إني أريد أن أسألك عن شئ , و أنا أستحي . فقالت : إنما أنا أمك و أنت ابني , فقال : ما للرجل من امرأته و هي حائض ؟ قالت : له كل شئ إلا فرجها .

قال أهل العلم " و عائشة أعلم الناس بذلك لأنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم , و هذا أمر تعلمه من عشرتها معه عليه الصلاة و السلام .

القول الثاني : أن المراد باعتزال النساء في المحيض هو اعتزال ما بين السرة إلى الركبة .
وهذا اقول , على ذلك , أباح فقط ما فوق السرة و ما تحت الركبة .
و أحسن ما استدل به في ذلك , حديث السائل للنبي صلى الله عليه وسلم , ما يحل لي من امرأتي و هي حائض ؟ قال عليه الصلاة و السلام " لك ما فوق الإزار ".

و يمكن أن نجمع بين القولين الأول و الثاني , أن نقول :

للرجل أن يجامع زوجته فيم دون الفرج و لكن الأولى أن يحترز و يحتاط فيترك ما حول الفرج , فذاك حمى الفرج , و من حام حول الحمى يوشك أن يواقعه .
و دليل ذلك ما أخرجه البخاري من حديث عائشة قالت : كانت احدانا إذا كانت حائضا فأراد النبي صلى الله عليه و سلم أن يباشرها , أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها .
قالت : و أيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه .

المباشرة : المراد بها التقاء البشرتين لا الجماع .

الاتزار : أي تشد ازارها على وسطها و حدد الفقهاء ذلك أنه ما بين السرة إلى الركبة عملا بالعرف الغالب .

فور الحيضة : أي شدتها و أكثر دمها . و هو من فوران القدر و غليانه .

يملك إربه : قيل المراد العضو الذي يستمتع به و قيل هي حاجته , و المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يملك لأمر نفسه من الناس , فلا يخشى عليه ما يخشى على غيره من الحوم حول الحمى .

وقول عائشة الأخير هذا هو الشاهد في أن المراد هو اعتزال النكاح فقط في الفرج , و الاستمتلع فيم غير ذلك و لكن مع الاحتياط الشديد من المنطقة حول الفرج خشية الوقوع في المحظور . والله تعالى أعلم .

أما القول الثالث : و هو قول شاذ و مرجوح منبوذ , أن المراد بذلك أي بآية (( فاعتزلوا النساء في المحيض )) , أي اعتزال جميع بدنها أن يباشره بشئ من بدنه .
و استدل بأن الآية على عمومها تفيد ذلك , لأن اللفظ فيها عام ( فاعتزلوا النساء ) أي اعتزلونهن في كل شئ , و هذا بعيد و مجانب للصواب و بعيد عن السنة النبوية المفسرة لمعنى الآية كما أسلفنا , على صاحبها أفضل الصلاة و السلام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(م) و لا يطأ الرجل زوجته الحائض في فرجها حتى تطهر و تغتسل

و ذلك لقوله تعالى (( و لا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله . إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين )) .

وحتى يطهرن , أي حتى يغتسلن , و هذا هو قول جمهور أهل العلم و هو الصواب إن شاء الله .
و المراد بالغسل هو غسل الجنابة المعروف , و سيأتي بالتفصيل في نهاية الباب .

* أما ما يروى على أن المراد بذلك , هو الوضوء فقط أو غسل الفرج فقط , فكلام ليس عليه برهان و لا دليل .
و إن قال به بعض أهل العلم , لأن لنا مراد الله و رسوله بدليل من الله و رسوله صلى الله عليه وسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(م) و إن لم تجد الماء تيممت

و هذا خو قول جمهور أهل العلم , أي إن لم تجد المرأة الماء أو لم تقدر على استعماله لعلة أو مرض أو خشيت على نفسها تيممت كما هو مذهب جمهور أهل العلم .

تنبيه : و إن وطأها الزوج قبل أن تغتسل أو تتيمم , استغفر الله و لا كفارة عليه و لا شيء . و لكنه يأثم لفعل ذلك , و الله أعلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(م) المرأة من أهل الكتاب تكون تحت زوجها المسلم , هل تجبر على الاغتسال من المحيض حتى يأتيها زوجها ؟


لأهل العلم في هذه المسألة قولان :

الأول : أنها لا تجبر على الاغتسال لأنها غير معتقدة لذلك لقوله تعالى (( و لا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله و اليوم الآخر )) و هو الحيض و الحمل , و إنما خاطب الله بذلك المؤمنات .

الثاني : أنها تجبر على ذلك ليحل للزوج وطؤها لعموم الآية (( و لاتقربوهن حتى يطهرن )) و هذا يخص المسلمة و غير المسلمة .

والقول الثاني هو الأظهر و الأقرب للصواب , و ذلك لتمام الطهارة و لأمر الله به و هو أعلم بحكمة الأمر , أي أمر الاغتسال من المحيض , ومعلوم أن شرع الله هو أكمل شرع و كل ما سواه يكون تابعا له , و الله تعالى أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(م) المرأة تكون في فور حيضتها ( أي معظمها و كثرتها ) هل يباشرها زوجها أو يمهل ؟

و للزوج أن يفعل ذلك أو ذلك حسب حال زوجته , فمن النساء من تطيق ذلك و منهن و من لا يطيق ...

و ورد في تلك المسألة حديثين :

الأول : حديث عائشة قالت " كانت احدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها .

الثاني : حديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتقي سورة الدم ثلاثا ثم يباشرها بعد ذلك .

فالحديث الأول يبين جواز المباشرة في فور الحيضة و الثاني لا يفيد ذلك , و إن كان الجمع بينهما ممكنا من عدة أوجه :

1- أن يقال أن ذلك يحمل على تعدد الحالات , بمعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشر أحيانا في فور الحيض و أحيانا يترك .

2- أن ذلك يختلف باختلاف حالات النساء فمن النساء من تتحمل أن يباشرهن أزواجهن و منهن من لا تطيق ذلك .

3- أو أن ذلك يحمل على الاستحباب , أي يستحب أن يمهل ثم يباشر بعد ذلك .

و كل ذلك قريب ظاهر المعنى و الظن , و كل ذلك يحتمل التأويل و لا بأس أن يسأل الرجل زوجته إن كانت تتحمل ذلك أو لا مراعاة لحالها . و الله تعالى أعلم.

(م) و ينام الرجل مع زوجته الحائض في لحاف واحد.. و استحباب اتخاذ ثوب للحيض خاص

و ذلك لما أخرجه البخاري من حديث أم سلمة قالت " بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم مضجعة في خميصة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي قال أنفست ؟ قلت . نعم , فاضطجعت معه في الخميلة " .

ففي الحديث من فوائد :

1- جواز اضطجاع الرجل مع زوجته الحائض في لحاف واحد .
2- جواز اطلاق لفظ النفاس على الحيض .
3- استحباب اتخاذ ثياب للحيض دون ثياب الطهر لقول أم سلمة في الحديث " فأخذت ثياب حيضتي " .

قال الامام النووي رحمه الله في شرح مسلم ( أما أحكام الباب ففيه جواز النوم مع الحائض و الاضطجاع معها في لحاف واحد إذا كان هناك حائل يمنع من ملاقاة البشرة بين السرة و الركبة , أو عند الفرج وحده عند من لا يحرّم إلا الفرج .
قال العلماء : لا تكره مضاجعة الحائض و لا قبلتها و لا الاستمتاع بها فيم فوق السرة و تحت الركبة , و لا يكره وضع يدها في شئ من المائعات , و لا يكره غسلها رأس زوجها أو غيره من محارمها و ترجيله , و يكره طبخها و عجنها إلى غير ذلك من الصناع , و سؤرها و عرقها طاهران , و كل هذا متفق عليه , و قد نقل الإمام أبو جعفر محمد بن جرير في كتابه في مذاهب العلماء و إجماع المسلمين على هذا كله و دلائل من السنة المطهرة مشهورة , أما قوله تعالى { فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن } فالمراد اعتزلوا وطأهن و لاتقربوا وطأهن . و الله أعلم ) ا.هـ . كلامه رحمه الله .
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) 1187177599
البلد : كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه) Female49
نقاط : 8598
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى