كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه)
صفحة 1 من اصل 1
كل ما يتعلق بالمراه المسلمه اثناء الحيض (واجب التعلم على كل مسلمه)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي الفاضلات
انا ترددت كثير قبل نقل هذا الموضوع لانه يخص النساء وفيه شرح وتفاصيل هي لشيئ قدره الله على بنات ادم وليس هو نقص لهن بل هو من تمام اكمال خلقهن .ولكني نقلته حتى يستفيد منه اخواتي المسلمات على هذا المنتدى لانه فيه احكام تخص المراه المسلمه من صلاة وحج وقراءه قران وغيرها
وحتى تكون المسلمه على بينه من امر دينها وما يجب عليها عند حيضها
من اجل هذه الاسباب نقلته لكن
وارجوا ان تستفيدن منه وان تدعوا لناقله وكاتبه وجزاكم الله خيرا وحفظ نساء المسلمين من كل سؤء
=============
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
تعريف الحيض : الحيض في اللغة معناه السيلان , و ذلك من قولهم حاض الوادي إذا سال .
و معناه شرعا : هو دم طبيعة و جبلّة يرخيه الرحم , يعتاد المرأة البالغة في أوقات معلومة .
ويقال هذه امرأة حائض و ليس " حائضة " , و مفردها حيضة و الجمع حيض فيقال حاضت المرأة تحيض حيضا و محيضا , فهي حائض .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م76) قوله تعالي( ويسالونك عن المحيض قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض000) الايه
ونزلت هذه الايه لان اليهود كانوا اذا حاضت المراة عندهم لم ياكلوا معهم ولم يخالطوهم في البيوت فسال اصحاب النبي صلي الله عليه و سلم رسول الله فانزل الله تعالي( و يسألونك عن المحيض000) الايه
فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم " اصنعوا كل شئ الا النكاح".
* و قوله "المحيض" اي الحيض نفسه,
* و قوله " فل هو اذي " أي لنتنه و نجاسته, والمعني أن الحيض أذي يعتزل من المرأة موضعه ولا يتعدي ذلك الي بقية بدنها, و معني الاذي " المكروه غير شديد الكراهة"
وقيل هو اذي لأن دم الحيض دم نجس فاسد باجماع المسلمين0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" مفارنة بين الاديان الثلاثة في شأن المرأة و هي حائض"
*أما اليهود : منهم يرون المرأة وهي حائض رجسا نجسا, فيعزلونها و يعتزلونها فبدنها نجس و ثيابها نجسة و فرشها نجسه, أي لو جلست علي شئ نجسة , فقد روي الأمام أحمد و مسلم عن أنس " أن اليهود كانوا اذا حاضت فيهم المرأة لم يؤاكلوها و لم يجامعوها في البيوت"
*أما النصاري: فلديهم التساهل و التفريط, فانهم يستحلون جماعها في فرجها علي ما فيه من الأذي و الدنس, و الجماع في الحيض له مضار كثيرة و خطيرة أثبتها العلم الحديث0
فال الدكتور الطبيب محمد علي البار: ادخال القضيب في الفرج اثناء الحيض هو ادخال ميكروباتها في وقت لا تستطيع الأجهزة أن تقاومه فيحدث ما يلي:
1- تمتد الألتهابات في الي قناة الرحم فتسدها, مما يؤدي الي العقم, او الحمل خارج الرحم0
2- يمتد الالتهاب الي قناة مجري البول فالمثانة فالحالبين فالكلي, مما يسبب أمراض الجهاز البولي0
3- نقل الرغبة الجنسية لدي المرأة وخاصة عند بداية الطمث0
4- الصداع النصفيز
5- تصاب المراة بحالة من الكآبة و الضيق, فتكون متقلبة المزاج, الي غير ذلك من مضار كثيرة لم يكتشف عنها الأن او كشف ولم نعرفها, و انما عبر عنها الحكيم العليم بقوله( و يسألونك عن المحيض فل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض)0
فوصفه تعالي له بانه أذي " يشتمل علي مضار كثيره الله اعلم بهاز
* أما الأسلام : فهو الوسط بين الغلو و الجفاء, ودين العمل في الأمور كلها, فالحائض محصورة نجاستها في فرجها فقط فهذا هو المحرم , قال تعالي ( فاعتزلوا النساء في المحيض )0 و جاء في صحيح مسلم " اصنعوا كل شيء الا النكاح"0 و جاء في البخاري و مسلم عن عائشة " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يأمرني فأتزر فيباشرني و أنا حائض " و معناه يلصق بشرته ببشرتها.
و بهذا ترفع الأسلام عن القذر و الأذي, الذي لم يتحاشي عنه النصاري و لم يهن المرأة و ينزلها منزلة سافلة ساقطة كاليهود, الذي فال كتابهم المحرف" اذا كانت امرأة و لها سيل , و كان سيلها دما فسبعة أيام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا , و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء , و إن اضطجع معها رجل و هي في طمثها يكون نجسا " .
أما الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يضرب لأمته المثل في العشرة الزوجية فيقبل زوجته و هي حائض و يضطجع معها و يدعوها و هي في حال حيضها إلى مضاجعته و يقرأ القرآن في حجرها و يمكنها من ترجيل رأسه , و يأمرها فتتزر فيباشرها بم فوق الإزار , و هو يتقي الجماع و يتجنبه منها .. ا. هـ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدم الخارج من المراة هو عدة انواع
1- دم الحيض: وهو دم غليظ تعلوه حمرة0
2- دم النفاس: وهو دم الولادة0
3- دم الأستحاضة: وهو دم ليس بعاده ولا طبع منهن ولا خلقة وانما هو عرق انقطع, سائله دم أحمر لا انقطاع له الا عند البرء منه فهذا حكمه أن تكون المرأة منه طاهرة لا يمنعها من صلاة ولا صوم باجماع العلماء و اتفاق من الآثار المرفوعة, اذا كان معلوما أنه " دم عرق لا دم حيض"0 جامع أحكام النساء جـ1 \ 0127
(م) متي بدأ الحيض؟
الحيض مقدر من المقدرات, كتبه الله علي بنات آدم,000
أخرج الامام البخاري في صحيحه من حديث عائشة قالت: خرجنا لا نري الا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل عليّ رسول الله صلي الله عليه وسلم و انا ابكي قال " ما لك انفست؟ " ,أي أحضت, قلت نعم قال " ان هذا أمر كتبه الله علي بنات آدم, فاقضي ما يقضي الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت" قالت و ضحي رسول الله صلي الله عليه و سلم عن نسائهم بالبقر0
* قوله صلي الله عليه و سلم " انفست"؟ أي " أحضت " ففيه جواز اطلاق اسم النفاس علي الحيض0
1- الحديث يفيد أن الحيض أول ما بدأ , بدأ بامنا حواء- و علي كل بنات آدم, وقد صح عن عبد الله بن عباس أنه قال " ان ابتداء الحيض كان علي حواء بعد ان هبطت من الجنه"0
2- وقد صح عن ابن مسعود أنه قال " كان الرجال و النساء في بني اسرائيل يصلون جميعا فكانت المرأة تتشرف للرجل فالقي الله عليهن الحيضة و منعهن المساجد" – قيل , و هذا ليس يراد به البدء , اي لا يراد به أن أول ما أرسل الحيض كان في بني اسرائيل , و لكن المراد ان الحيض اشتد عليهم و كان بمثابة عقوبه لهن من كثرته و شدته و ذلك لكثرة عصيانهم0
و ذلك ما قاله الله سبحانه و تعالي ( فارسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفصلات000)0
و الطوفان نزل علي قوم نوح من قبلهم, فالمعني أن الحيض سلط علي نساء بني اسرائيل بشدة و بكثرة لعصيانهم و ليس معني ذلك أن ابتداءه كان عليهن, و الله أعلم0
شؤن العبادات للحائض))
( أولا : ذكر الله و قراءة القرآن و دخول المسجد )
(م) تذكر الحائض الله و تقرأ القرآن ومن ثم فهي تمس المصحف0
وجملة الحكم هنا أنه يجوز للحائض أن تذكر الله و تقرأ القرآن و تمس المصحف جواز بلا كراهة, لعدم وجود دليل منع صحيح أو صريح في ذلك, بل الادله علي الجواز ثابتة صحيحة0
أولا أقوال المجوزين لذلك:
1- حديث أم عطية الذي أخرجه الامام البخاري و مسلم و أبو داود قالت: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتي تخرج البكر من خدرها ( أي سترها), حتي تخرج الحيض فيكنّ خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم و يدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم و طهرته0
* فنجد في هذا الحديث أن الحيض يكبرن و يذكرن الله عز وجل- ففيه اذا جواز ذكر الله وتلاوة الأذكار000الخ
2- حديث عائشة عن الامام البخاري قالت: قدمت مكة و أنا حائض ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا و المروة- قالت: فشكوت ذلك الي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتي تطهري0
* وفي هذا الحديث نجد أيضا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر عائشة أن تفعل كل ما يفعله الحاج غير الطواف بالبيت, و معلوم أن الحاج يذكر الله عز و جل و يقرأ القرآن, فكذلك الحائض اذا0
وممن يقولون أن القرآن و قرائته غير ذكر الله نقول بل القرآن ذكر وقد سماه الله ذكر فقال تعالي ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون)0
ما الادلة المانعة للحائض لذكر الله و قراءة القرآن:
1- حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن و يأكل معنا اللحم ولا يحجبه من القرآن شىء الا الجنابة0
قال أهل العلم : أن هذا ليس صريحا بل ليس فيه نهي عن قراءة الجنب ولا الحائض للقرآن , كما أن الحديث متكلم فيه من ناحية الصحه و الضعف0
2- أوردوا أيضا في محل المنع قول النبي صلي الله عليه وسلم " اني كرهت أن أذكر الله علي غير طهارة"- والكراهة هناك غير تحريميه و انما تنزيهية- لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم , يذكر الله علي كل أحيانه"0
3- استدل المانعون أيضا بحديث جابر و ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا:" لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن "- وهذا الحديث ضعيف لا يثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم0 كما قال أصل العلم بالحديث0
فحاصل الحكم أنه يجوز للحائض قراءة القرآن و تذكر الله حيث لا دليل صريح أو صحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يمنع من ذلك بل ورد ما يفيد جواز القراءة و الذكر وهو ما تقدم0 و الله أعلم0
* أما مس المصحف- فنعم- الحائض تمس المصحف, ولو أن أكثر أهل العلم تحفظ علي ذلك, ولكن نحن نتبع الدليل ثم الدليل الصحيح, وليس مجرد الدليل0 فقد يكون دليل الحكم ضعيف ان كان حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا, او قد يكون هناك قصور في الحصول على الدليل الصحيح, اما لعدم العلم به او لقصور في فهمه0 والله اعلم0
* واستدل المجيزون على ذلك: بانه لا يوجد دليل صحيح ولا صريح يمنع الحائض من مس المصحف والله تعالى اعلم
ويتبع بإذن الله
واستدل المانعون:
1- بقوله تعالى ( لا يمسه الا المطهرون ) – و اجيب عن ذلك بان الضمير في " يمسه" هو الكتاب المكنون في السماء و المطهرون هم الملائكة و يشير لذلك سياق الآيات " انه لقرآن كريم, في كتاب مكنون, لا يمسه الا المطهرون"0
ويتأيد ذلك بقوله تعالي ( في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ) وهذا هو قول أكثر الفسرين للآية0
كما أن للآية وجوه تفسيرات أخري مثل أن المراد بالمطهرون هم المؤمنون أو المراد المطهرون من الذنوب و الخطايا, أو أنه المراد به المطهرون من الحدث الأكبر و الأصغر- أو الحدث الأكبر فقط- وهذا هو متمسك القائلين بالمنع0
ولكن بيان تفسير الاية كما قلنا أنه المراد بالمطهرون هم الملائكة وعلي ذلك أكثر المفسرين0
2- استدلوا أيضا بحديث" لا يمس القرآن الا طاهر" قال شيخنا مصطفي العدوي " وهذا الحديث لم أقف له علي اسناد صحيح ولا حسن ولا يقارب الصحة ولا الحسن وكل ما وقفت عليه من أسانيد لهذا الحديث لا يخلو حديث منها من مقال0 و بمجموعها هل ترتقي الي الصحة أو الحسن أم لا؟ في ذلك خلاف وان صححه الشيخ الالباني في الارواء ( 1\158) وعلي فرض صحته فتوجيهه كما وجهت الاية الكريمة " لا يمسه الا المطهرون"0
هذا ولا يجب علي الحائض أبدا أن تتوضأ لذكر الله أو لقراءة القرآن ولا مستند علي ذلك ولا برهان ولا أي شيء من أوامر الله ولا نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تسجد الحائض اذا سمعت الآية فيها السجدة؟
والجواب, نعم تسجد ان شاء الله, ولا مانع لها من ذلك,
ان الوضوء ليس شرطا في سجود التلاوة, كما أخرج البخاري من حديث ابن عباس قال: تلا النبي صلي الله عليه وسلم سورة النجم فسجد فيها و سجد معه المسلمون و المشركون و الجن و الانس, ومن البعيد ان يقال أن الجميع كان علي وضوء0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تدخل الحائض المسجد؟
هذا ولا يجب علي الحائض أبدا أن تتوضأ لذكر الله أو لقراءة القرآن ولا مستند علي ذلك ولا برهان ولا أي شيء من أوامر الله ولا نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم0
هذا أيضا من شئون عبادات الحائض فقد تكون المرأة حائضا و تريد الذهاب لحضور دروس العلم مثلا , أو لحضور عقد للزواج ... الخ .
و الحائض لا مانع لها من دخول المسجد على أن تحترز من سقوط أي دم داخل المسجد حرصا على نظافته و قدسيته .
وها هو تفصيل الحكم :
أولا : أدلة من قالوا من بإباحة دخول الحائض للمسجد ..
1- البراءة الأصلية – فقالوا لا يوجد دليل واحد لا صحيح و لا صريح في منع دخول الحائض المسجد , فلم يرد نهي عن ذلك , و قالوا أن الأرض كلها مسجد لقوله صلي الله عليه و سلم " أيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل " .
2- مبيت المرأة السوداء التي كانت تقم المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهي كانت تبقى فيه بالتأكيد , و لكن النبي لم يأمرها وقت حيضتها أن تعتزل المسجد , و الحديث في صحيح البخاري .
3- قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة في الحج لما نفست افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت , و قالوا : إنما منعت من الطواف لأن الطواف بالبيت صلاة , و لم يمنعها النبي صلى الله عليه وسلم من دخول المسجد و لما جاز للحجيج أن يدخلوا المسجد جاز لها ذلك أيضا .
4- قول النبي صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن لا ينجس "
.
ثانيا : أدلة المانعين لذلك و بيان ما فيها ...
1- قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ..)) فقالوا المراد بالصلاة هنا مواضع الصلاة , و قد منع منها الجنب إلا في حال كونه عابر سبيل.
و أجيب عن ذلك , بأنهم قاسوا الجنب على الحائض و هذا قياس بعيد , و ذلك لأن الجنب أمره بيده يمكنه أن يغتسل و يتطهر , أما الحائض فأمرها ليس بيدها فأنى لها ذلك , فالقياس إذا لا يصح .
2- قوله صلى الله عليه وسلم لما أمر النساء بالخروج للعيدين فقال " و ليعتزل الحيّض المصلّى " .
و أجيب على ذلك بان المراد بالمصلّى هنا الصلاة نفسها لأن النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه كانوا يصلون العيد في الفضاء و ليس بالمسجد و قد جعلت الأرض كلها مسجدا .
3- استدلوا أيضا أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يدني رأسه لعائشة و هو في المسجد و هي خارجه حتى ترجله و هي حائض .
و أجيب عن ذلك : أن ذلك ليس صريحا في المنع , فقد يكون بالمسجد رجال و لم يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلعوا على حرمه الشريف .
4- استدلوا بحديث " لا أحل المسجد لجنب و لا لحائض " .
و أجيب : أن ذلك حديث ضعيف ضعفه العلامة الألباني , و شيخنا العدوي حفظه الله .
تنبيه : حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها " ناوليني الخمرة من المسجد , قالت : فقلت : إني حائض فقال : إن حيضتك ليست بيدك .
فأختلف في تفسيره على قولين :
الأول : أن النبي عليه الصلاة و السلام كان خارج المسجد و أمر عائشة رضي اللع عنها بذلك , فيكون معنى قوله " إن حيضتك ليست بيدك " أي أنها بيد الله لقوله عليه السلام في الحديث " هذا شيء كتبه الله على بنات آدم " , فيكون الحديث مجوز لدخول الحائض المسجد.
الثاني : أن يكون معناه أن النبي عليه الصلاة و السلام كان في المسجد , و أمر عائشة لتناوله الخمرة و تدخل يدها فقط , فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا , قال و لو كان أمرها بدخول المسجد لم يكن لتخصيص اليد معنى , فيكون الحدي مانعا للحائض من دخول المسجد , لأنه عليه السلام أمرها بادخال يدها فقط و ليس سائر جسدها .
و الحديث ليس صريحا في الحظر و لا الإباحة فيسقط من أدلة المجيزين و المانعين .
فيكون حاصل الحكم , أن للحائض أن تدخل المسجد إن شاء الله تعالى , و لا مانع لها من ذلك على أن تحترز أن لا تلوثه , و الله تعالى أعلى و أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخواتي الفاضلات
انا ترددت كثير قبل نقل هذا الموضوع لانه يخص النساء وفيه شرح وتفاصيل هي لشيئ قدره الله على بنات ادم وليس هو نقص لهن بل هو من تمام اكمال خلقهن .ولكني نقلته حتى يستفيد منه اخواتي المسلمات على هذا المنتدى لانه فيه احكام تخص المراه المسلمه من صلاة وحج وقراءه قران وغيرها
وحتى تكون المسلمه على بينه من امر دينها وما يجب عليها عند حيضها
من اجل هذه الاسباب نقلته لكن
وارجوا ان تستفيدن منه وان تدعوا لناقله وكاتبه وجزاكم الله خيرا وحفظ نساء المسلمين من كل سؤء
=============
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
تعريف الحيض : الحيض في اللغة معناه السيلان , و ذلك من قولهم حاض الوادي إذا سال .
و معناه شرعا : هو دم طبيعة و جبلّة يرخيه الرحم , يعتاد المرأة البالغة في أوقات معلومة .
ويقال هذه امرأة حائض و ليس " حائضة " , و مفردها حيضة و الجمع حيض فيقال حاضت المرأة تحيض حيضا و محيضا , فهي حائض .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م76) قوله تعالي( ويسالونك عن المحيض قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض000) الايه
ونزلت هذه الايه لان اليهود كانوا اذا حاضت المراة عندهم لم ياكلوا معهم ولم يخالطوهم في البيوت فسال اصحاب النبي صلي الله عليه و سلم رسول الله فانزل الله تعالي( و يسألونك عن المحيض000) الايه
فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم " اصنعوا كل شئ الا النكاح".
* و قوله "المحيض" اي الحيض نفسه,
* و قوله " فل هو اذي " أي لنتنه و نجاسته, والمعني أن الحيض أذي يعتزل من المرأة موضعه ولا يتعدي ذلك الي بقية بدنها, و معني الاذي " المكروه غير شديد الكراهة"
وقيل هو اذي لأن دم الحيض دم نجس فاسد باجماع المسلمين0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" مفارنة بين الاديان الثلاثة في شأن المرأة و هي حائض"
*أما اليهود : منهم يرون المرأة وهي حائض رجسا نجسا, فيعزلونها و يعتزلونها فبدنها نجس و ثيابها نجسة و فرشها نجسه, أي لو جلست علي شئ نجسة , فقد روي الأمام أحمد و مسلم عن أنس " أن اليهود كانوا اذا حاضت فيهم المرأة لم يؤاكلوها و لم يجامعوها في البيوت"
*أما النصاري: فلديهم التساهل و التفريط, فانهم يستحلون جماعها في فرجها علي ما فيه من الأذي و الدنس, و الجماع في الحيض له مضار كثيرة و خطيرة أثبتها العلم الحديث0
فال الدكتور الطبيب محمد علي البار: ادخال القضيب في الفرج اثناء الحيض هو ادخال ميكروباتها في وقت لا تستطيع الأجهزة أن تقاومه فيحدث ما يلي:
1- تمتد الألتهابات في الي قناة الرحم فتسدها, مما يؤدي الي العقم, او الحمل خارج الرحم0
2- يمتد الالتهاب الي قناة مجري البول فالمثانة فالحالبين فالكلي, مما يسبب أمراض الجهاز البولي0
3- نقل الرغبة الجنسية لدي المرأة وخاصة عند بداية الطمث0
4- الصداع النصفيز
5- تصاب المراة بحالة من الكآبة و الضيق, فتكون متقلبة المزاج, الي غير ذلك من مضار كثيرة لم يكتشف عنها الأن او كشف ولم نعرفها, و انما عبر عنها الحكيم العليم بقوله( و يسألونك عن المحيض فل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض)0
فوصفه تعالي له بانه أذي " يشتمل علي مضار كثيره الله اعلم بهاز
* أما الأسلام : فهو الوسط بين الغلو و الجفاء, ودين العمل في الأمور كلها, فالحائض محصورة نجاستها في فرجها فقط فهذا هو المحرم , قال تعالي ( فاعتزلوا النساء في المحيض )0 و جاء في صحيح مسلم " اصنعوا كل شيء الا النكاح"0 و جاء في البخاري و مسلم عن عائشة " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يأمرني فأتزر فيباشرني و أنا حائض " و معناه يلصق بشرته ببشرتها.
و بهذا ترفع الأسلام عن القذر و الأذي, الذي لم يتحاشي عنه النصاري و لم يهن المرأة و ينزلها منزلة سافلة ساقطة كاليهود, الذي فال كتابهم المحرف" اذا كانت امرأة و لها سيل , و كان سيلها دما فسبعة أيام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا , و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء , و إن اضطجع معها رجل و هي في طمثها يكون نجسا " .
أما الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يضرب لأمته المثل في العشرة الزوجية فيقبل زوجته و هي حائض و يضطجع معها و يدعوها و هي في حال حيضها إلى مضاجعته و يقرأ القرآن في حجرها و يمكنها من ترجيل رأسه , و يأمرها فتتزر فيباشرها بم فوق الإزار , و هو يتقي الجماع و يتجنبه منها .. ا. هـ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدم الخارج من المراة هو عدة انواع
1- دم الحيض: وهو دم غليظ تعلوه حمرة0
2- دم النفاس: وهو دم الولادة0
3- دم الأستحاضة: وهو دم ليس بعاده ولا طبع منهن ولا خلقة وانما هو عرق انقطع, سائله دم أحمر لا انقطاع له الا عند البرء منه فهذا حكمه أن تكون المرأة منه طاهرة لا يمنعها من صلاة ولا صوم باجماع العلماء و اتفاق من الآثار المرفوعة, اذا كان معلوما أنه " دم عرق لا دم حيض"0 جامع أحكام النساء جـ1 \ 0127
(م) متي بدأ الحيض؟
الحيض مقدر من المقدرات, كتبه الله علي بنات آدم,000
أخرج الامام البخاري في صحيحه من حديث عائشة قالت: خرجنا لا نري الا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل عليّ رسول الله صلي الله عليه وسلم و انا ابكي قال " ما لك انفست؟ " ,أي أحضت, قلت نعم قال " ان هذا أمر كتبه الله علي بنات آدم, فاقضي ما يقضي الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت" قالت و ضحي رسول الله صلي الله عليه و سلم عن نسائهم بالبقر0
* قوله صلي الله عليه و سلم " انفست"؟ أي " أحضت " ففيه جواز اطلاق اسم النفاس علي الحيض0
1- الحديث يفيد أن الحيض أول ما بدأ , بدأ بامنا حواء- و علي كل بنات آدم, وقد صح عن عبد الله بن عباس أنه قال " ان ابتداء الحيض كان علي حواء بعد ان هبطت من الجنه"0
2- وقد صح عن ابن مسعود أنه قال " كان الرجال و النساء في بني اسرائيل يصلون جميعا فكانت المرأة تتشرف للرجل فالقي الله عليهن الحيضة و منعهن المساجد" – قيل , و هذا ليس يراد به البدء , اي لا يراد به أن أول ما أرسل الحيض كان في بني اسرائيل , و لكن المراد ان الحيض اشتد عليهم و كان بمثابة عقوبه لهن من كثرته و شدته و ذلك لكثرة عصيانهم0
و ذلك ما قاله الله سبحانه و تعالي ( فارسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفصلات000)0
و الطوفان نزل علي قوم نوح من قبلهم, فالمعني أن الحيض سلط علي نساء بني اسرائيل بشدة و بكثرة لعصيانهم و ليس معني ذلك أن ابتداءه كان عليهن, و الله أعلم0
شؤن العبادات للحائض))
( أولا : ذكر الله و قراءة القرآن و دخول المسجد )
(م) تذكر الحائض الله و تقرأ القرآن ومن ثم فهي تمس المصحف0
وجملة الحكم هنا أنه يجوز للحائض أن تذكر الله و تقرأ القرآن و تمس المصحف جواز بلا كراهة, لعدم وجود دليل منع صحيح أو صريح في ذلك, بل الادله علي الجواز ثابتة صحيحة0
أولا أقوال المجوزين لذلك:
1- حديث أم عطية الذي أخرجه الامام البخاري و مسلم و أبو داود قالت: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتي تخرج البكر من خدرها ( أي سترها), حتي تخرج الحيض فيكنّ خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم و يدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم و طهرته0
* فنجد في هذا الحديث أن الحيض يكبرن و يذكرن الله عز وجل- ففيه اذا جواز ذكر الله وتلاوة الأذكار000الخ
2- حديث عائشة عن الامام البخاري قالت: قدمت مكة و أنا حائض ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا و المروة- قالت: فشكوت ذلك الي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتي تطهري0
* وفي هذا الحديث نجد أيضا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر عائشة أن تفعل كل ما يفعله الحاج غير الطواف بالبيت, و معلوم أن الحاج يذكر الله عز و جل و يقرأ القرآن, فكذلك الحائض اذا0
وممن يقولون أن القرآن و قرائته غير ذكر الله نقول بل القرآن ذكر وقد سماه الله ذكر فقال تعالي ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون)0
ما الادلة المانعة للحائض لذكر الله و قراءة القرآن:
1- حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن و يأكل معنا اللحم ولا يحجبه من القرآن شىء الا الجنابة0
قال أهل العلم : أن هذا ليس صريحا بل ليس فيه نهي عن قراءة الجنب ولا الحائض للقرآن , كما أن الحديث متكلم فيه من ناحية الصحه و الضعف0
2- أوردوا أيضا في محل المنع قول النبي صلي الله عليه وسلم " اني كرهت أن أذكر الله علي غير طهارة"- والكراهة هناك غير تحريميه و انما تنزيهية- لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم , يذكر الله علي كل أحيانه"0
3- استدل المانعون أيضا بحديث جابر و ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا:" لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن "- وهذا الحديث ضعيف لا يثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم0 كما قال أصل العلم بالحديث0
فحاصل الحكم أنه يجوز للحائض قراءة القرآن و تذكر الله حيث لا دليل صريح أو صحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يمنع من ذلك بل ورد ما يفيد جواز القراءة و الذكر وهو ما تقدم0 و الله أعلم0
* أما مس المصحف- فنعم- الحائض تمس المصحف, ولو أن أكثر أهل العلم تحفظ علي ذلك, ولكن نحن نتبع الدليل ثم الدليل الصحيح, وليس مجرد الدليل0 فقد يكون دليل الحكم ضعيف ان كان حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا, او قد يكون هناك قصور في الحصول على الدليل الصحيح, اما لعدم العلم به او لقصور في فهمه0 والله اعلم0
* واستدل المجيزون على ذلك: بانه لا يوجد دليل صحيح ولا صريح يمنع الحائض من مس المصحف والله تعالى اعلم
ويتبع بإذن الله
واستدل المانعون:
1- بقوله تعالى ( لا يمسه الا المطهرون ) – و اجيب عن ذلك بان الضمير في " يمسه" هو الكتاب المكنون في السماء و المطهرون هم الملائكة و يشير لذلك سياق الآيات " انه لقرآن كريم, في كتاب مكنون, لا يمسه الا المطهرون"0
ويتأيد ذلك بقوله تعالي ( في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ) وهذا هو قول أكثر الفسرين للآية0
كما أن للآية وجوه تفسيرات أخري مثل أن المراد بالمطهرون هم المؤمنون أو المراد المطهرون من الذنوب و الخطايا, أو أنه المراد به المطهرون من الحدث الأكبر و الأصغر- أو الحدث الأكبر فقط- وهذا هو متمسك القائلين بالمنع0
ولكن بيان تفسير الاية كما قلنا أنه المراد بالمطهرون هم الملائكة وعلي ذلك أكثر المفسرين0
2- استدلوا أيضا بحديث" لا يمس القرآن الا طاهر" قال شيخنا مصطفي العدوي " وهذا الحديث لم أقف له علي اسناد صحيح ولا حسن ولا يقارب الصحة ولا الحسن وكل ما وقفت عليه من أسانيد لهذا الحديث لا يخلو حديث منها من مقال0 و بمجموعها هل ترتقي الي الصحة أو الحسن أم لا؟ في ذلك خلاف وان صححه الشيخ الالباني في الارواء ( 1\158) وعلي فرض صحته فتوجيهه كما وجهت الاية الكريمة " لا يمسه الا المطهرون"0
هذا ولا يجب علي الحائض أبدا أن تتوضأ لذكر الله أو لقراءة القرآن ولا مستند علي ذلك ولا برهان ولا أي شيء من أوامر الله ولا نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تسجد الحائض اذا سمعت الآية فيها السجدة؟
والجواب, نعم تسجد ان شاء الله, ولا مانع لها من ذلك,
ان الوضوء ليس شرطا في سجود التلاوة, كما أخرج البخاري من حديث ابن عباس قال: تلا النبي صلي الله عليه وسلم سورة النجم فسجد فيها و سجد معه المسلمون و المشركون و الجن و الانس, ومن البعيد ان يقال أن الجميع كان علي وضوء0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تدخل الحائض المسجد؟
هذا ولا يجب علي الحائض أبدا أن تتوضأ لذكر الله أو لقراءة القرآن ولا مستند علي ذلك ولا برهان ولا أي شيء من أوامر الله ولا نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم0
هذا أيضا من شئون عبادات الحائض فقد تكون المرأة حائضا و تريد الذهاب لحضور دروس العلم مثلا , أو لحضور عقد للزواج ... الخ .
و الحائض لا مانع لها من دخول المسجد على أن تحترز من سقوط أي دم داخل المسجد حرصا على نظافته و قدسيته .
وها هو تفصيل الحكم :
أولا : أدلة من قالوا من بإباحة دخول الحائض للمسجد ..
1- البراءة الأصلية – فقالوا لا يوجد دليل واحد لا صحيح و لا صريح في منع دخول الحائض المسجد , فلم يرد نهي عن ذلك , و قالوا أن الأرض كلها مسجد لقوله صلي الله عليه و سلم " أيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل " .
2- مبيت المرأة السوداء التي كانت تقم المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهي كانت تبقى فيه بالتأكيد , و لكن النبي لم يأمرها وقت حيضتها أن تعتزل المسجد , و الحديث في صحيح البخاري .
3- قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة في الحج لما نفست افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت , و قالوا : إنما منعت من الطواف لأن الطواف بالبيت صلاة , و لم يمنعها النبي صلى الله عليه وسلم من دخول المسجد و لما جاز للحجيج أن يدخلوا المسجد جاز لها ذلك أيضا .
4- قول النبي صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن لا ينجس "
.
ثانيا : أدلة المانعين لذلك و بيان ما فيها ...
1- قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ..)) فقالوا المراد بالصلاة هنا مواضع الصلاة , و قد منع منها الجنب إلا في حال كونه عابر سبيل.
و أجيب عن ذلك , بأنهم قاسوا الجنب على الحائض و هذا قياس بعيد , و ذلك لأن الجنب أمره بيده يمكنه أن يغتسل و يتطهر , أما الحائض فأمرها ليس بيدها فأنى لها ذلك , فالقياس إذا لا يصح .
2- قوله صلى الله عليه وسلم لما أمر النساء بالخروج للعيدين فقال " و ليعتزل الحيّض المصلّى " .
و أجيب على ذلك بان المراد بالمصلّى هنا الصلاة نفسها لأن النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه كانوا يصلون العيد في الفضاء و ليس بالمسجد و قد جعلت الأرض كلها مسجدا .
3- استدلوا أيضا أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يدني رأسه لعائشة و هو في المسجد و هي خارجه حتى ترجله و هي حائض .
و أجيب عن ذلك : أن ذلك ليس صريحا في المنع , فقد يكون بالمسجد رجال و لم يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلعوا على حرمه الشريف .
4- استدلوا بحديث " لا أحل المسجد لجنب و لا لحائض " .
و أجيب : أن ذلك حديث ضعيف ضعفه العلامة الألباني , و شيخنا العدوي حفظه الله .
تنبيه : حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها " ناوليني الخمرة من المسجد , قالت : فقلت : إني حائض فقال : إن حيضتك ليست بيدك .
فأختلف في تفسيره على قولين :
الأول : أن النبي عليه الصلاة و السلام كان خارج المسجد و أمر عائشة رضي اللع عنها بذلك , فيكون معنى قوله " إن حيضتك ليست بيدك " أي أنها بيد الله لقوله عليه السلام في الحديث " هذا شيء كتبه الله على بنات آدم " , فيكون الحديث مجوز لدخول الحائض المسجد.
الثاني : أن يكون معناه أن النبي عليه الصلاة و السلام كان في المسجد , و أمر عائشة لتناوله الخمرة و تدخل يدها فقط , فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا , قال و لو كان أمرها بدخول المسجد لم يكن لتخصيص اليد معنى , فيكون الحدي مانعا للحائض من دخول المسجد , لأنه عليه السلام أمرها بادخال يدها فقط و ليس سائر جسدها .
و الحديث ليس صريحا في الحظر و لا الإباحة فيسقط من أدلة المجيزين و المانعين .
فيكون حاصل الحكم , أن للحائض أن تدخل المسجد إن شاء الله تعالى , و لا مانع لها من ذلك على أن تحترز أن لا تلوثه , و الله تعالى أعلى و أعلم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin
» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin
» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin
» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin
» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin
» أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin
» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان
» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف
» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان