النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
حكم الدف للرجال Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
حكم الدف للرجال Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
حكم الدف للرجال Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
حكم الدف للرجال Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
annes - 222
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
dalele - 196
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
islem - 175
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
anfel - 167
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
نور اليقين - 166
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
amani - 162
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
akrem - 158
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
sami - 153
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 
soso - 61
حكم الدف للرجال Vote_rcapحكم الدف للرجال Voting_barحكم الدف للرجال Vote_lcap 

facebook

حكم الدف للرجال

اذهب الى الأسفل

حكم الدف للرجال Empty حكم الدف للرجال

مُساهمة من طرف asma الخميس 26 يونيو 2008 - 14:16

بسم الله الرحمن الرحيم


فوائد وقواعد ومسائل من كتب شيخ الإسلام
" حكم الدف للرجال "



قال رحمه الله :
وبالجملة قد عرف بالاضطرار مِن دين الإسلام أنَّ النَّبيّ صلى الله
عليه وسلم لم يشرع لصالحي أمته وعبادهم وزهادهم أن يجتمعوا على استماع الأبيات
الملحنة مع ضرب بالكف أو ضرب بالقضيب أو الدف كما لم يبح لأحد أن يخرج عن متابعته
واتباع ما جاء به مِن الكتاب والحكمة لا في باطن الأمر ولا في ظاهره ولا لعامي ولا
لخاصي ، ولكن رخص النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه
كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح.
وأما الرجال على عهده فلم يكن أحدٌ منهم يضرب بدفٍّ ولا
يصفق بكفٍّ بل قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال "التصفيق للنساء والتسبيح
للرجال" و"لعن المتشبهات مِن النساء بالرجال والمتشبهين مِن الرجال
بالنساء".

ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف مِن عمل النساء كان
السلف يسمُّون مَن يفعل ذلك مِن الرجال مخنثاً ويسمُّون الرجال المغنين مخانيثاً
وهذا مشهور في كلامهم.
ومن هذا الباب حديث عائشة رضى الله عنها لما دخل عليها
أبوها رضى الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان مِن الأنصار تغنيان بما تقاولت
به الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر رضى الله عنه أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم معرِضا بوجهه عنهما مقبلا
بوجهه الكريم إلى الحائط فقال: "دعهما يا أبا بكر فإنَّ لكل قومٍ عيداً وهذا
عيدنا أهل الإسلام". ففي هذا الحديث بيان أنَّ هذا لم يكن مِن عادة النَّبيِّ
صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ولهذا سمَّاه الصدِّيقُ مزمار الشيطان. والنَّبيُّ صلى
الله عليه وسلم أقر الجواري عليه معللا ذلك بأنه يوم عيد والصغار يرخص لهم في
اللعب في الأعياد كما جاء في الحديث "ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة".
وكان لعائشة لعبٌ تلعب بهن ويجئن صواحباتها مِن صغار النسوة يلعبن معها. وليس في
حديث الجاريتين أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم استمع إلى ذلك. والأمر والنهى
إنما يتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع كما في الرؤية فإنه إنما يتعلق بقصد الرؤية
لا بما يحصل منها بغير الاختيار ، وكذلك في اشتمام الطيب إنما ينهى المحرم عن قصد
الشمِّ فأمَّا إذا شمَّ ما لم يقصده فإنه لا شئ عليه وكذلك في مباشرة المحرمات
كالحواس الخمس مِن السمع والبصر والشم والذوق واللمس إنما يتعلق الأمر والنهي مِن
ذلك بما للعبد فيه قصد وعمل وأما ما يحصل بغير اختياره فلا أمر فيه ولا نهي.
وهذا مما وجِّه به الحديث الذي في السنن عن ابن عمر أنه
كان مع النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فسمع صوت زمارة راعٍ فعدل عن الطريق وقال
"هل تسمع؟ هل تسمع؟" حتى انقطع الصوت.

فإن مِن الناس مَن يقول بتقدير صحة هذا الحديث لم يأمر
ابن عمر بسدِّ أذنيه!! فيجاب بأنَّه كان صغيراً ، أو يجاب بأنَّه لم يكن يستمع وإنما
كان يسمع وهذا لا إثم فيه ، وإنما النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم فعل ذلك طلباً
للأفضل والأكمل كمن اجتاز بطريق فسمع قوما يتكلمون بكلامٍ محرمٍ فسدَّ أذنيه كيلا
يسمعه فهذا حسنٌ ولو لم يسد أذنيه لم يأثم بذلك اللهم إلا أن يكون في سماعه ضررٌ
دينيٌّ لا يندفع إلا بالسدِّ.
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 39
الأوسمة : حكم الدف للرجال 1187177599
البلد : حكم الدف للرجال Female49
نقاط : 8602
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى