النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » حتى تأتيهم البينة
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

    » العزة في الجهاد
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

    » "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

    » نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

    » جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

    »  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

    » مخططات الصيانة لجوالات Samsung
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

    » تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

    » الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


    Tracked by Histats.com
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    asma - 1073
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    annes - 222
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    dalele - 196
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    islem - 175
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    anfel - 167
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    نور اليقين - 166
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    amani - 162
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    akrem - 158
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    sami - 153
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 
    soso - 61
    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_rcapما هو النفاق ؟؟؟؟ Voting_barما هو النفاق ؟؟؟؟ Vote_lcap 

    facebook

    ما هو النفاق ؟؟؟؟

    اذهب الى الأسفل

    ما هو النفاق ؟؟؟؟ Empty ما هو النفاق ؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف amani الخميس 26 يونيو 2008 - 13:11

    النفاق



    تعريفه
    النفاق في الشرع معناه إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر. سمي بذلك لأنه يدخل في الشرع من باب ويخرج من باب آخر. وعلى ذلك نبه الله تعالى بقوله: (إِنّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)35. أي الخارجون من الشرع. وجعل الله المنافقين شراً من الكافرين فقال: (إِنّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدّرْكِ الأسْفَلِ مِنَ النّارِ)36. وقال تعالى: (إِنّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)37 وقال تعالى : (يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاّ أَنْفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِم مّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)38.





    أنواعه


    النفاق نوعان :
    النوع الأول النفاق الاعتقادي : وهو النفاق الأكبر الذي يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر- وهذا النوع مخرج من الدين بالكلية وصاحبه في الدرك الأسفل من النار. وقد وصف الله أهله بصفات الشر كلها : من الكفر وعدم الإيمان والاستهزاء بالدين وأهله والسخرية منهم والميل بالكلية إلى أعداء الدين لمشاركتهم لهم في عداوة الإسلام وهؤلاء موجودون في كل زمان، ولا سيما عندما تظهر قوة الإسلام ولا يستطيعون مقاومته في الظاهر فإنهم يظهرون الدخول فيه لأجل الكيد له ولأهله في الباطن، ولأجل أن يعيشوا مع المسلمين ويأمنوا على دمائهم وأموالهم، فيظهر المنافق إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله مكذب به، لا يؤمن بالله . وأن الله تكلم بكلام أنزله على بشر جعله رسولاً للناس يهديهم بإذنه وينذرهم بأسه ويخوفهم عقابه. وقد هتك الله أستار هؤلاء المنافقين وكشف أسرارهم في القرآن الكريم وجلى لعباده أمورهم ليكونوا منها ومن أهلها على حذر وذكر طوائف العالم الثلاثة في أول البقرة. المؤمنين والكفار والمنافقين. فذكر في المؤمنين أربع آيات. وفي الكفار آيتين، وفي المنافقين ثلاثة عشرة آية. لكثرتهم وعموم الابتلاء بهم وشدة فتنتهم على الإسلام وأهله، فإن بلية الإسلام بهم شديدة جداً. لأنهم منسوبون إليه وإلى نصرته وموالاته وهم أعداؤه في الحقيقة، يخرجون عداوته في كل قالب يظن الجاهل أنه علم وإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد39.

    وهذا النفاق ستة أنواع 40

    1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم .
    2- تكذيب بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
    3- بغض الرسول صلى الله عليه وسلم.
    4- بغض بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.
    5- الفرح و المسرة بانخفاض دين الرسول صلى الله عليه وسلم.
    6- الكراهية لانتصار دين الرسول صلى الله عليه وسلم.

    النوع الثاني: النفاق العملي : وهو عمل شيء من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان في القلب وهذا لا يخرج من الملة- لكنه وسيلة إلى ذلك ، وصاحبه يكون فيه إيمان ونفاق وإذا كثر صار بسببه منافقا خالصاً والدليل عليه قوله صلى الله عليه وسلم Sadأربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً. ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها. إذا أؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر)41فمن اجتمعت فيه هذه الخصال الأربع فقد اجتمع فيه الشر وخلصت فيه نعوت المنافقين.ومن كانت فيه واحدة منها صار فيه خصلة من النفاق فإنه قد يجتمع في العبد خصال خير وخصال شر وخصال إيمان وخصال كفر ونفاق. ويستحق من الثواب والعقاب بحسب ما قام به من موجبات ذلك ومنه التكاسل عن الصلاة مع الجماعة في المسجد فإنه من صفات المنافقين- فالنفاق شر وخطير جداً وكان الصحابة يتخوفون من الوقوع فيه. قال ابن أبي مليكة: أدركت ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه.

    الفروق بين النفاق الأكبر والنفاق الأصغر:
    ا- أن النفاق الأكبر يخرج من الملة والنفاق الأصغر لا يخرج من الملة.
    2- أن النفاق الأكبر اختلاف السر والعلانية في الاعتقاد والنفاق الأصغر اختلاف السر والعلانية في الأعمال دون الاعتقاد.
    3- أن النفاق الأكبر لا يصدر من مؤمن وأما النفاق الأصغر فقد يصدر من المؤمن.
    4- أن النفاق الأكبر في الغالب لا يتوب صاحبه ولو تاب فقد اختلف في قبول توبته عند الحاكم .
    بخلاف النفاق الأصغر فإن صاحبه قد يتوب إلى الله فيتوب الله عليه.
    وأما أهل النفاق الأكبر فقد قال الله فيهم: (صُمّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ)42 .
    أي إلى الإسلام في الباطن وقال تعالى فيهم: (أَوَلاَ يَرَوْنَ أَنّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلّ عَامٍ مّرّةً أَوْ مَرّتَيْنِ ثُمّ لاَ يَتُوبُونَ وَلاَ هُمْ يَذّكّرُونَ)43 .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية (وقد اختلف العلماء في قبول توبتهم في الظاهر لكون ذلك لا يعلم إذ هم دائماً يظهرون الإسلام)44 .
    من مظاهر الشركفي العالم في الزمن الحاضرتقديم القرابين والنذور والهدايا للمزاراتوالقبور45

    لقد سد النبي صلى الله عليه وسلم كل الطرق المفضية إلى الشرك وحذر منها غاية التحذير. ومن ذلك مسألة القبور فقد وضع الضوابط الواقية من عبادتها والغلو في أصحابها ومن ذلك:

    1- انه قد حذر صلى الله عليه وسلم من الغلو في الأولياء والصالحين. لأن ذلك يؤدي إلى عبادتهم. فقال: (إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو)46 وقال: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم. إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)47.

    2- وحذر صلى الله عليه وسلم من البناء على القبور كما روى أبو الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته . ولا قبرا مشرفا إلا سويته)48 ونهى عن تجصيصها والبناء عليها.
    عن جابر رضي الله عنه قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبر. وأن يقعد عليه. وأن يبنى عليه بناء)49 .


    3- وحذر صلى الله عليه وسلم من الصلاة عند القبور. عن عائشة رضي الله عنها قالت: (لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه . فإذا اغتم بها كشفها. فقال وهو كذلك لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. يحذر ما صنعوا ولولا ذلك أبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً)50 وقال صلى الله عليه وسلم: (ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )51 واتخاذها مساجد معناه الصلاة عندها وإن لم يبن عليها فكل موضع قصد للصلاة فيه فقد اتخذ مسجداً. كما قال صلى الله عليه وسلم: (جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً)52 ،فإذا بني عليها مسجد فالأمر أشد .

    وقد خالف أكثر الناس هذه النواهي وارتكبوا ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فوقعوا بسبب ذلك في الشرك الأكبر ، فبنوا على القبور مساجد وأضرحة ومقامات ، وجعلوها مزارات تمارس عندها كل أنواع الشرك الأكبر من الذبح لها ودعاء أصحابها والاستغاثة بهم وصرف النذور لهم وغير ذلك- قال العلامة ابن القيم رحمه الله: ومن جمع بين سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبور وما أمر به ونهى عنه وما كان عليه أصحابه ، وبين ما عليه أكثر الناس اليوم رأى أحدهما مضاداً للآخر مناقضاً له بحيث لا يجتمعان أبداً. فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة إلى القبور وهؤلاء يصلون عندها . ونهى عن اتخاذها مساجد . وهؤلاء يبنون عليها المساجد ويسمونها مشاهد ، مضاهاة لبيوت الله . ونهى عن إيقاد السرج عليها وهؤلاء يوقفون الوقوف على إيقاد القناديل عليها ونهى عن أن تتخذ عيداً وهؤلاء يتخذونها أعياداً ومناسك ، ويجتمعون لها كاجتماعهم للعيد أو أكثر. وأمر بتسويتها- كما روى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته)، وفي صحيحه أيضا عن ثمامة بن شفي: قال: (كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم برودس فتوفي صاحب لنا فأمر فضالة بقبره فسوي. ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بتسويتها) وهؤلاء يبالغون في مخالفة هذين الحديثين ويرفعونها عن الأرض كالبيت ويعقدون عليها القباب إلى أن قال: فانظر إلى هذا التباين العظيم بين ما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقصده من النهي عما تقدم ذكره في القبور. وبين ما شرعه هؤلاء وقصدوه، ولا ريب أن في ذلك من المفاسد ما يعجز العبد عن حصره - ثم أخذ يذكر تلك المفاسد- إلى أن قال: ومنها: أن الذي شرعه النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور إنما هو تذكر الآخرة والإحسان إلى المزور بالدعاء له والترحم عليه والاستغفار وسؤال العافية له. فيكون الزائر محسنا إلى نفسه وإلى الميت. فقلب هؤلاء المشركون الأمر وعكسوا الدين وجعلوا المقصود بالزيارة الشرك بالميت ودعاءه والدعاء به وسؤال حوائجهم واستنزال البركات منه ونصره لهم على الأعداء ونحو ذلك. فصاروا مسيئين إلى أنفسهم وإلى الميت ولو لم يكن إلا بحرمانه بركة ما شرعه تعالى من الدعاء له والترحم عليه والاستغفار له. انتهى53.
    وبهذا يتضح أن تقديم النذور والقرابين للمزارات شرك أكبر. سببه مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحالة التي يجب أن تكون عليها القبور. من عدم البناء عليها، وإقامة المساجد عليها- لأنها لما بنيت عليها القباب وأقيمت حولها المساجد والمزارات ظن الجهال أن المدفونين فيها ينفعون أو يضرون. وأنهم يغيثون من استغاث بهم ويقضون حوائج من التجأ إليهم فقدموا لهم النذور والقرابين. حتى صارت أوثانا تعبد من دون الله - وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد)54 وما دعا بهذا الدعاء إلا لأنه سيحصل شيء من ذلك في غير قبره [color=black]صلى الله عليه وسلم وقد حصل في كثير من بلاد الإسلام أما قبره فقد حماه الله ببركة دعائه صلى الله عليه وسلم وإن كان قد يحصل في مسجده شيء من المخالفات من بعض الجهال أو الخرافيين. لكنهم لا يقدرون على الوصول إلى قبره صلى الله عليه وسلم لأن قبره في بيته وليس في المسجد وهو محوط بالجدران- كما قال العلامة ابن القيم رحمه الله في نونيته

    فاستجاب رب العالميـن دعاءه ** وأحاطه بثلاثة الجدران.
    amani
    amani
    عضو برونزى
    عضو برونزى

    عدد الرسائل : 162
    الأوسمة : ما هو النفاق ؟؟؟؟ W1
    نقاط : 6565
    تاريخ التسجيل : 29/05/2008

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى