النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
annes - 222
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
dalele - 196
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
islem - 175
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
anfel - 167
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
نور اليقين - 166
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
amani - 162
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
akrem - 158
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
sami - 153
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 
soso - 61
فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_rcapفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Voting_barفوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Vote_lcap 

facebook

فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل

فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Empty فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم

مُساهمة من طرف anfel الثلاثاء 17 يونيو 2008 - 12:36

فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم
وجدت هذا الموضوع عن الفوائد اللغوية في القرآن الكريم
فأحببت نقله لإفادتكم..





كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
?فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ? [الزخرف: 55]
فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
?أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ? [النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
?أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ? [الصافات: 125]
فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]



ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
?وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا? [الإسراء: 97]،
? وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ? [النحل: 76]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
?لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ? [ آل عمران: 156]
فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]


- كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
?وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً? [الجاثية:28]،
فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلا
?عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ? [ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
?فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ?[الصافات:141]،
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
?أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ? [ الطور: 30]
فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
?لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ? [مريم: 46]،
فالمراد لأشتمنك

و? وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ?[الكهف: 22]،
فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
?وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا? [المجادلة: 2]،
فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
?وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ? [مريم: 13]،
أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
?إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ
الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ?[الأحزاب: 10]،
فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
?نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ?[الزخرف: 32]،
فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
?وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً? [المدثر: 31]،
فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
?وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا
شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً? [البقرة: 23]،
فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا
?وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا? [الإسراء: 97]،
فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
?وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً? [الحج: 40]،
فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.


ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
?اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ?[النــور: 35]،
فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
?وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ?[النسـاء: 6]،
فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
?أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا? [الرعد: 31]،
فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]


ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
?إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا? [الفـرقان: 42]،
?وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ?[ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء
?فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا?[مـريم: 26]،
فهو الإمساك عن الكلام.


ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا
?الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ? [الأنـعام: 1]
، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا
?وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ? [الأنـعام: 100]،
فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]

anfel
عضو برونزى
عضو برونزى

انثى عدد الرسائل : 167
الأوسمة : فوائــد لغوية رائعــــة في القرأن الكريم Member
نقاط : 6085
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى