النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
 
annes - 222
 
dalele - 196
 
islem - 175
 
anfel - 167
 
نور اليقين - 166
 
amani - 162
 
akrem - 158
 
sami - 153
 
soso - 61
 

facebook
NouiCentre

NouiCentre


الصومال: الفوضى تتمدد جوا.. وبرا.. وبحرا.. وبيداوة تتحول إلى مدينة أشباح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الصومال: الفوضى تتمدد جوا.. وبرا.. وبحرا.. وبيداوة تتحول إلى مدينة أشباح

مُساهمة من طرف الأنباري في الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 0:43

خطف سفينة يونانية.. وألماني وزوجته.. والميليشيات تنجح في إغلاق المطار لليوم السابع

الشرق الأوسط / بات الصومال الذي يعيش فوضى أمنية ومعارك دامية، منذ نحو 17 عاما، محاصرا جوا وبحرا وبرا، بعد ان أطبق القراصنة على سواحله، وحولوها الى ساحة نهب مسلح، فيما اغلقت الميليشيات المسلحة مطار مقديشو، لليوم السابع على التوالى مهددة بقصف أي طائرة تهبط فيه، أما برا فلا تزال المعارك وعمليات الخطف والنهب والاغتيالات تتواصل بوتيرة يومية. وتعرضت سفينة يملكها مستثمرون يونانيون، تقل 19 بحارا لهجوم قراصنة أمس، لتضاف الى نحو 14 سفينة مخطوفة في المنطقة خلال شهرين، فيما شنت ميليشيا أصولية هجوما بعشرات القذائف الصاروخية على طائرة تابعة للاتحاد الافريقي، حاولت الهبوط في مطار مقديشو الدولي، لتؤكد جدية تهديداتها السابقة بإسقاط أي طائرة تحاول الهبوط في المطار، مما أدى الى توقف العمل فيه منذ الثلاثاء الماضي. وخطف مسلحون مجهولون ألمانيا وزوجته الصومالية في شمال البلاد، واقتادوهما الى الجبال المحيطة بالمدينة، طالبين فدية، متزامنا مع انباء قصف ميليشيات لمنزل رئيس البرلمان الصومالي، ومصرع 6 عناصر من القوات الموالية للرئيس الانتقالي عبد الله يوسف، بعد هجوم مفاجئ على ثكنة عسكرية في بيدوة في جنوب البلاد التي تحولت الى مدينة أشباح بسبب تكرار عمليات العنف فيها.

وقالت وزارة التجارة البحرية اليونانية، ان سفينة يملكها مستثمرون يونانيون وتقل 19 بحارا غالبيتهم من الفلبينيين، تعرضت لهجوم قراصنة قبالة سواحل الصومال. وقالت الوزارة ان سفينة الشحن «كابتن ستيفانوس» التي ترفع علم الباهاماس تخص مستثمرين يونانيين. وهي ثاني سفينة يونانية تتعرض الى الخطف منذ الخميس الماضي، والرابع عشرة منذ نحو شهرين والـ41 منذ بداية العام. واصبح محيط السواحل الصومالية شديد الخطورة للملاحة البحرية، بسبب تصاعد اعمال القرصنة. وقد اطلقت فرنسا الاسبوع الماضي «نداء للتعبئة الدولية» لمواجهة هذه الظاهرة. وحسب مصادر بريطانية وفرنسية، فإن اكثر من 1200 صومالي يعملون في مجال القرصنة، ضمن 6 عصابات، في مساحة تقدر بـ800 كلم متر. وأعلنت سلطات منطقة «بونت لاند» الصومالية أمس، ان مسلحين مجهولين خطفوا ألمانيا وزوجته الصومالية مساء اول من امس في شمال الصومال. وقال محمود قباوساده مستشار رئيس منطقة بونت لاند التي أعلنت حكما ذاتيا من جانب واحد، في اتصال هاتفي من مقديشو ان مجهولين اقتادوا الالماني وزوجته الى الجبال المحيطة بالمدينة. واضاف ان الالماني الذي لم تكشف هويته، وصل الى المدينة منذ اسابيع لزيارة اسرة زوجته. وأوضح المستشار أن «المواطن الالماني كان يحاول زيارة اقرباء لزوجته، عندما خطفه مسلحون. قيل لنا انه مسلم وزوجته كذلك»، وهي تتحدر من بوصاصو. وزادت عمليات خطف الاجانب بشكل كبير في الأشهر الأخيرة في الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991.

وأعلنت حركة الشباب المجاهدين المتشددة في الصومال امس، مسؤوليتها عن قصف منزل عدن مادوبي رئيس البرلمان الصومالي، بالإضافة إلى 6 عناصر من الجيش الموالى للرئيس الانتقالي عبد الله يوسف، بعد هجوم مفاجئ على إحدى الثكنات العسكرية داخل مدينة بيدوة عاصمة إقليم باي في جنوب البلاد. وقالت الحركة في بيان ارسلته لـ«الشرق الأوسط» إن هذه العملية تأتي ضمن غزوة «لا سلام بلا إسلام» التي أعلنتها قيادتها العامة بإشراف من أميرها الشيخ مختار أبي الزبير.

ويعد قصف منزل رئيس البرلمان الصومالي للمرة الأولى، هو دليل آخر على تزايد جرأة المتمردين وتصاعد وتيرة هجماتهم داخل معقل السلطة الصومالية في مدينة بيداوة الشهيرة باسم مدينة الموت. إلى ذلك قالت الحركة في بيان ثان منفصل، إن قرارها بإغلاق مطار مقديشو الدولي أمام الملاحة الجوية، قد نجح بعد نحو اسبوع من الإعلان عنه.

وأكدت الحركة أن أبواب المطار لم تفتح بسبب قرار الإغلاق الذي صدر من المجاهدين، مشيرة إلى أنها منعت، باستخدام المدفعية الثقيلة، طائرة عسكرية تابعة لقوات حفظ السلام الأفريقية، حاولت الهبوط في المطار يوم الجمعة الماضي. وأشارت إلى أنه بعد محاولة الهبوط من الطائرة العسكرية مباشرة، نزلت القذائف على المطار كالمطر الغزير، حيث تم قصف المطار بأكثر من 33 قذيفة ما بين مدفعية 75 وB10 وهاون 120 ملم. ولفتت إلى أن الطائرة لم تستطع إنزال المعدات العسكرية التي قيل إنها كانت على متنها وهربت من المطار، بعدما تحققت من أن القذائف كادت تصيبها مباشرة، خاصة أن جميع القذائف سقطت على أجزاء عديدة من مهبط الطائرات.

وكشفت الحركة النقاب عن أن الحكومة الصومالية التي يقودها العقيد نور حسن حسين (عدي) قد أعطت شركات الطيران 12 ساعة لنقض قرار الحركة وبدء العمل في المطار، إلا أن طلبها لم يجد آذانا صاغية حيث التزمت شركات الطيران قرار الإغلاق. إلى ذلك، اتهم عمر محمد طلحة نائب رئيس البرلمان الصومالي، من وصفهم بأعداء مصالح الشعب الصومالي ومروجي الفتنة والفوضى بقتل واغتيال أعضاء البرلمان الانتقالي ومحاولة تصفيتهم جسديا لإحداث فراغ دستوري وسياسي في الصومال.

وشن طلحة هجوما حادا على الحكومة الانتقالية ومختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية التابعة لها، متهما إياها بالتقصير في توفير الحماية اللازمة للبرلمانيين داخل معقل لسلطة الانتقالية في مدينة بيداوة التي تبعد 240 كيلومترا جنوب العاصمة الصومالية مقديشو واعتبر طلحة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قبيل مغادرته امس القاهرة، بعدما شارك في اجتماعات البرلمان العربي الانتقالي، أن الحكومة عليها واجبات تجاه أعضاء البرلمان، ويجب أن تأخذ دورها في ضبط الأمن وحماية البرلمانيين والمثقفين ورجال الأعمال والإعلام المسؤولين عن المنظمات الإنسانية والخيرية.

الأنباري
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد الرسائل : 41
نقاط : 3386
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى