كيفيّة نزول الوحي علی رسول الله صلّي الله عليه وعلى وآله وصحبه وسلم:
صفحة 1 من اصل 1
كيفيّة نزول الوحي علی رسول الله صلّي الله عليه وعلى وآله وصحبه وسلم:
كيفيّة نزول الوحي علی رسول الله صلّي الله عليه وعلى وآله وصحبه وسلم:
كيفيات نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فقد ذكر العلماء لذلك عدة كيفيات، نذكرمنها ما يلي
- أن يأتيه الوحي مثل صلصلة الجرس وهو أشد مايكون عليه، كما ثبت عند البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي اللهعنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي،فقالأحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال) قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيفصم عنه، وإن جبينه ليتفصد عرقاً . و"الصلصلة" كل صوت له طنين ، وقوله "فيفصم" أييُقلع وينجلي
- وقد يأتيه الوحي بصورة رجل يلقي إليه كلام الله ، كما في الحديث السابق عند البخاري ، وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن كيفية الوحي ، فقال : (وأحيانا يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول) فإن المَلَك قد تمثل رجلاً في صور كثيرة ، ولم ينفلت منه ما أتاه به ، كما في قصة مجيئه في صورة دُحية الكلبي وفي صورة أعرابي ، وغير ذلك من الصور ، وكلها ثابتة في الصحيح
- وقد يأتيه الوحي بطريق كلام الله في اليقظة ، كما في حديث الإسراء الطويل، الذي رواه البخاري في "صحيحه" وفيه : (فلما جاوزتُ نادى منادٍ : أمضيتُ فريضتي وخففتُ عن عبادي)
والأمر المهم في هذا السياق ، الذي يجب اعتقاده والإيمان به ، أن جبريل عليه السلام نزل بألفاظ القرآن المعجزة من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس ، وأن تلك الألفاظ هي كلام الله سبحانه ، لا مدخل لجبريل ولا لنبينا في إنشائها ولا في ترتيبها ، بل هي كما أخبرنا الله عنها بقوله : {كتاب أُحكمت آياته ثم فُصِّلت من لدن حكيم خبير}(هود:1)
فالألفاظ القرآنية المقروءة والمكتوبة هي من عندالله سبحانه، ليس لجبريل فيها سوى نقلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس للرسول فيها سوى وعيها وحفظها وتبليغها ثم بيانها والعمل بها ، قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}(الشعراء:192-194) فالمتكلم هو الله ، والناقل هو جبريل ، والمتلقي هو رسول رب العالمين ، ومن اعتقد غيرذلك ، فقد ضل سواء السبيل ، نسأله تعالى العصمة والثبات على الحق والاعتصام بكتابه المبين ورسوله الكريم ، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وله من العمر أربعون سنة وحكى ابن جرير عن ابن عباس وسعيد بن المسيب : أنه كان عمره إذ ذاك ثلاثاً وأربعين سنة.
أول اية نزلة على محمد صلى الله عليه وسلم:
قال البخاري : عن عائشة رضي الله عنها. أنها قالت: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل (فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - في الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك ، فقال اقرأ . فقالك ما أنا بقارئ.
قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني ، فقال : اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ : فأخذني ، فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني ، فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم) (العلق 1-5).
أخر أية من القرأن
بعد حجة الوداع بثلاث شهور فقط مرض النبى بالحمى الشديدة و التى أثرت فية كثيراً فكان لا يستطيع القيام من مجلسة و استأذن زوجاته رضى الله عنهم أن يُمرض فى بيت السيدة عائشة رضى الله عنها , و فى ذلك الوقت نزلت أخر أية من القرأن و هى قال تعالى { وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } (281) سورة البقرة
أخوكم في الله عبدالله بن محمد لاتنسوني بخالص دعائكم
(اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)
كيفيات نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فقد ذكر العلماء لذلك عدة كيفيات، نذكرمنها ما يلي
- أن يأتيه الوحي مثل صلصلة الجرس وهو أشد مايكون عليه، كما ثبت عند البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي اللهعنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي،فقالأحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال) قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيفصم عنه، وإن جبينه ليتفصد عرقاً . و"الصلصلة" كل صوت له طنين ، وقوله "فيفصم" أييُقلع وينجلي
- وقد يأتيه الوحي بصورة رجل يلقي إليه كلام الله ، كما في الحديث السابق عند البخاري ، وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن كيفية الوحي ، فقال : (وأحيانا يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول) فإن المَلَك قد تمثل رجلاً في صور كثيرة ، ولم ينفلت منه ما أتاه به ، كما في قصة مجيئه في صورة دُحية الكلبي وفي صورة أعرابي ، وغير ذلك من الصور ، وكلها ثابتة في الصحيح
- وقد يأتيه الوحي بطريق كلام الله في اليقظة ، كما في حديث الإسراء الطويل، الذي رواه البخاري في "صحيحه" وفيه : (فلما جاوزتُ نادى منادٍ : أمضيتُ فريضتي وخففتُ عن عبادي)
والأمر المهم في هذا السياق ، الذي يجب اعتقاده والإيمان به ، أن جبريل عليه السلام نزل بألفاظ القرآن المعجزة من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس ، وأن تلك الألفاظ هي كلام الله سبحانه ، لا مدخل لجبريل ولا لنبينا في إنشائها ولا في ترتيبها ، بل هي كما أخبرنا الله عنها بقوله : {كتاب أُحكمت آياته ثم فُصِّلت من لدن حكيم خبير}(هود:1)
فالألفاظ القرآنية المقروءة والمكتوبة هي من عندالله سبحانه، ليس لجبريل فيها سوى نقلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليس للرسول فيها سوى وعيها وحفظها وتبليغها ثم بيانها والعمل بها ، قال تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}(الشعراء:192-194) فالمتكلم هو الله ، والناقل هو جبريل ، والمتلقي هو رسول رب العالمين ، ومن اعتقد غيرذلك ، فقد ضل سواء السبيل ، نسأله تعالى العصمة والثبات على الحق والاعتصام بكتابه المبين ورسوله الكريم ، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وله من العمر أربعون سنة وحكى ابن جرير عن ابن عباس وسعيد بن المسيب : أنه كان عمره إذ ذاك ثلاثاً وأربعين سنة.
أول اية نزلة على محمد صلى الله عليه وسلم:
قال البخاري : عن عائشة رضي الله عنها. أنها قالت: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل (فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه - وهو التعبد - في الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك ، فقال اقرأ . فقالك ما أنا بقارئ.
قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني ، فقال : اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ : فأخذني ، فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني ، فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم) (العلق 1-5).
أخر أية من القرأن
بعد حجة الوداع بثلاث شهور فقط مرض النبى بالحمى الشديدة و التى أثرت فية كثيراً فكان لا يستطيع القيام من مجلسة و استأذن زوجاته رضى الله عنهم أن يُمرض فى بيت السيدة عائشة رضى الله عنها , و فى ذلك الوقت نزلت أخر أية من القرأن و هى قال تعالى { وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } (281) سورة البقرة
أخوكم في الله عبدالله بن محمد لاتنسوني بخالص دعائكم
(اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)
نور اليقين- عضو برونزى
- عدد الرسائل : 166
نقاط : 6049
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
مواضيع مماثلة
» زيارة النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
» أبواب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ووفاته
» أبواب الطهارة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ووفاته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin
» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin
» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin
» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin
» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin
» أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin
» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان
» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف
» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان