النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
النوي سنتر NouiCentre
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالسبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
في ظلال آية الحلقة السادسة Emptyالثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
annes - 222
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
dalele - 196
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
islem - 175
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
anfel - 167
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
نور اليقين - 166
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
amani - 162
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
akrem - 158
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
sami - 153
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 
soso - 61
في ظلال آية الحلقة السادسة Vote_rcapفي ظلال آية الحلقة السادسة Voting_barفي ظلال آية الحلقة السادسة Vote_lcap 

facebook

في ظلال آية الحلقة السادسة

اذهب الى الأسفل

في ظلال آية الحلقة السادسة Empty في ظلال آية الحلقة السادسة

مُساهمة من طرف asma السبت 3 يناير 2009 - 16:13

في ظلال آية

الحلقة السادسة



لازمت لفظة (خامدون، خامدين) سياق العذاب في قوله تعالى: {فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين} [الأنبياء15] و {إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون} [يس29].

فقد جاءت كلمة (خامدون، خامدين) بمعنى الموت، ولم تأت في المعجم بهذا المعنى إذ جاءت في سياق النار، خمدت النار: سكن لهبها ولم يطفأ جمرها، والخمّود: موضع تدفن فيه النار حتى تخمد(1)، فقد انتقلت الدلالة من إخماد النار إلى الموت بوساطة الاستعارة.

وقد يسأل لماذا لم يقل سبحانه وتعالى (هامدون) بدلاً من (خامدون) ولاسيما أن الفعل (همد) يفيد انطفاء وسكون لهبها، فهمدت النار: طفئت وذهبت البتة فلم يبن لها أثر ويفيد الفعل (همد) الموت والفناء كذلك، فالهمود هو الموت، ونبات هامد: يابس(2)، ولعل في هذا المعنى الأخير توهماً أن (همد) تتناسب مع سياق الآية أكثر من (خمد) لوجود لفظ (حصيداً)، وبطلان هذا التوهم ينبع من الفرق بين (خمد) و(همد)، فمعنى خمدت النار: سكن لهبها ولم يطفأ جمرها، أما معنى همدت النار: طفئت وذهبت البتة فلم يبن لها أثر(3)، فالخامدون في الآيتين ميتون، ولكن أجسادهم لا تتلاشى كالنار الهامدة التي لم يبق لها أثر فحال أجسادهم كالنار الخامدة التي انطفئت وبقي جمرها تحت الرماد، فكما يبقى شيء من النار الخامدة التي يمكن أن تشتعل ويعود إليها لهبها من جديد كذلك يبقى من أجسادهم الميتة التي تتحول إلى عظام ورفات (شيء) يعيد إليها الحياة يوم البعث، وبناء عليه نستطيع أن نفهم قول الآلوسي: "ولعل في العدول عن (هامدون) إلى (خامدون) رمزاً خفياً إلى البعث بعد الموت"(4).

ومن تمام الفائدة أن نشير إلى أن مادة (همد) لم ترد في القرآن الكريم إلا في سياق إحياء الأرض في موضع واحد وذلك في قوله تعالى: {وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج} [الحج5]، ولعل سبب مجيء (هامدة) بدلاً من (خامدة) في هذا السياق أن عناصر الحياة والتجدد لا تتوافر في الأرض بذاتها، وإنما يأتي إحياء الأرض من السماء بوساطة الماء كما نصت عليه الآية، فالشيء الهامد لا تبقى فيه عناصر حياة وتجدد بخلاف الشيء الخامد الذي يشتمل على عنصر الحياة والتجدد بأمر الله.

ولو وازنا بين سياق الخمود في الآيتين المتقدمتين (الأنبياء15 ويس29) وسياق همود الأرض (الحج5) لتبين لنا أن تحول حالة الخمود إلى الحياة يوم البعث لا يتم بوساطة عناصر حياة خارجية كالماء مثلاً، أما تحول حالة الهمود إلى الحياة فيتم بوساطة الماء كما تضمنت الآية، وبهذا يتجلى لنا الفرق بين استخدام (خامدون) في سياق الموت واستخدام (هامدة) في سياق الجفاف والقحط.



بقلم الدكتور: د. عمر عبد الهادي عتيق

---------------------------
asma
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 38
الأوسمة : في ظلال آية الحلقة السادسة 1187177599
البلد : في ظلال آية الحلقة السادسة Female49
نقاط : 8404
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى