تحريم البصق تجاه القبلة
صفحة 1 من اصل 1
تحريم البصق تجاه القبلة
( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة و تفلته بين عينيه ) صحيح / الألباني
تحريم البصق تجاه القبلة
ــــــــــــ
... ( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة و تفلته بين عينيه )
صحيح . الصحيحة برقم (222)
ـــــــــــــــــــــ
قال الشيخ الألباني - رحمه الله - :
.. في الحديث دلالة على تحريم البصاق إلى القبلة مطلقا
سواء ذلك في المسجد أو في غيره , و على المصلي و غيره
كما قال الصنعاني في " سبل السلام " ( 1 / 230 )
قال : ( و قد جزم النووي بالمنع في كل حالة داخل الصلاة و خارجها و في المسجد أو غيره )
قلت :
و هو الصواب
و الأحاديث الواردة في النهي عن البصق في الصلاة تجاه القبلة
كثيرة مشهورة في " الصحيحين " و غيرها
و إنما آثرت هذا دون غيره ؛ لعزته و قلة من أحاط علمه به
و لأن فيه أدبًا رفيعا مع الكعبة المشرفة
طالما غفل عنه كثير من الخاصة , فضلا عن العامة
فكم رأيت في أئمة المساجد من يبصق إلى القبلة من نافذة المسجد !
و في الحديث أيضا فائدة هامة
و هي الإشارة إلى أن النهي عن استقبال القبلة ببول أو غائط
إنما هو مطلق
يشمل الصحراء و البنيان
لأنه إذا أفاد الحديث
أن البصق تجاه القبلة لا يجوز مطلقا
فالبول و الغائط مستقبلاً لها لا يجوز بالأولى
فمن العجائب إطلاق النووي النهي في البصق , و تخصيصه في البول و الغائط !
( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد )
ــــــــــــــــــــ
المجلد الثاني من كتاب :
نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد
لعبد اللطيف بن أبي ربيع
أرجوا أن تعم الفائدة إنشاء الله.[
منقول
تحريم البصق تجاه القبلة
ــــــــــــ
... ( من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة و تفلته بين عينيه )
صحيح . الصحيحة برقم (222)
ـــــــــــــــــــــ
قال الشيخ الألباني - رحمه الله - :
.. في الحديث دلالة على تحريم البصاق إلى القبلة مطلقا
سواء ذلك في المسجد أو في غيره , و على المصلي و غيره
كما قال الصنعاني في " سبل السلام " ( 1 / 230 )
قال : ( و قد جزم النووي بالمنع في كل حالة داخل الصلاة و خارجها و في المسجد أو غيره )
قلت :
و هو الصواب
و الأحاديث الواردة في النهي عن البصق في الصلاة تجاه القبلة
كثيرة مشهورة في " الصحيحين " و غيرها
و إنما آثرت هذا دون غيره ؛ لعزته و قلة من أحاط علمه به
و لأن فيه أدبًا رفيعا مع الكعبة المشرفة
طالما غفل عنه كثير من الخاصة , فضلا عن العامة
فكم رأيت في أئمة المساجد من يبصق إلى القبلة من نافذة المسجد !
و في الحديث أيضا فائدة هامة
و هي الإشارة إلى أن النهي عن استقبال القبلة ببول أو غائط
إنما هو مطلق
يشمل الصحراء و البنيان
لأنه إذا أفاد الحديث
أن البصق تجاه القبلة لا يجوز مطلقا
فالبول و الغائط مستقبلاً لها لا يجوز بالأولى
فمن العجائب إطلاق النووي النهي في البصق , و تخصيصه في البول و الغائط !
( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد )
ــــــــــــــــــــ
المجلد الثاني من كتاب :
نظم الفرائد مما في سلسلتي الألباني من فوائد
لعبد اللطيف بن أبي ربيع
أرجوا أن تعم الفائدة إنشاء الله.[
منقول
dalele- مشرف المنتدى العام
- عدد الرسائل : 196
الأوسمة :
نقاط : 6392
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin
» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin
» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin
» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin
» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin
» أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin
» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان
» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف
» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان