النوي سنتر NouiCentre
مرحبا بك في منتديات النوي سنتر لرؤية جميع المواضيع إضغط على زر تسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حتى تأتيهم البينة
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:17 من طرف admin

» العزة في الجهاد
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:13 من طرف admin

» "كفى استحمارا" الحلقة الأولى والثانية
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 1:01 من طرف admin

» نصيحة للشيعة الذي يعتقد أن دينه صحيح يدخل والذي لا يعتقد دينه صحيح لا يدخل
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:56 من طرف admin

» جرائم الشيعه ضد اهل السنه فى العراق (وثائق وصور)!!!!!!!!
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:54 من طرف admin

»  أرشيف لجرائم الشيعه في أهل السنة بالعراق
الأحد 27 سبتمبر 2015 - 0:51 من طرف admin

» مخططات الصيانة لجوالات Samsung
السبت 23 مارس 2013 - 0:13 من طرف مختارعقلان

» تقييد البث وإغلاق قنوات بمصر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - 20:30 من طرف 

» الولاء والبراء في عقيدة أهل السنة والجماعة
الثلاثاء 16 مارس 2010 - 1:19 من طرف نسمة الايمان


Tracked by Histats.com
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
asma - 1073
 
annes - 222
 
dalele - 196
 
islem - 175
 
anfel - 167
 
نور اليقين - 166
 
amani - 162
 
akrem - 158
 
sami - 153
 
soso - 61
 

facebook
NouiCentre

NouiCentre


تقرير.. استقالة رئيس الديوان الملكي الأردني.. هل تؤشر لنسف فكرة "الوطن البديل"؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تقرير.. استقالة رئيس الديوان الملكي الأردني.. هل تؤشر لنسف فكرة "الوطن البديل"؟!

مُساهمة من طرف asma في الأربعاء 1 أكتوبر 2008 - 20:01

عمّان – المركز الفلسطيني للإعلام / قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، استقالة الدكتور باسم عوض الله، رئيس الديوان الملكي، من منصبه اعتباراً من يوم غد الأربعاء (1/10)، وجاءت هذه الاستقالة المفاجئة بعد أن تعرّض عوض الله لحملة من الانتقادات العنيفة من أوساط وُصفت بأنها محافظة، سواء أكانت بموقع المسؤولية النيابية أو بعض الشخصيات التي تبوأت مناصب قيادية عليا في الدولة. واعتبر محللون ما عُرف باسم "وثيقة عريقات – عوض الله"، أو ما المسماة اختصاراً "ع.ع."، الشعرة التي قصمت ظهر البعير، خاصة وأنها طرحت فكرة "الوطن البديل" مجدداً.

وعلى غير عادة العرف السياسي الأردني في تجنيب رئيس الديوان الملكي الانتقادات والمماحكات بين الصالونات السياسية في عمّان؛ تعرّض عوض الله لاتهامات علنية عبر المواقع الإلكترونية التي تصدر من الأردن، بل وتعدّى الأمر ذلك إلى هجوم عنيف شنّه يساري أردني معارض اتهم عوض الله بأنه ينفذ أجندات اقتصادية وسياسية غربية.

وما فاقم الموقف؛ الهجوم العنيف الذي تعرّض له باسم عوض الله بعد ما أشيع عن اتفاق مكتوب بينه وصائب عريقات، وهو أحد مقرّبي عباس والمختص بالمفاوضات، أو ما اصطُلح على تسميته بوثيقة "ع.ع"، والتي كانت أحد بنودها فكرة "الوطن البديل"، الأمر الذي نفاه الأردن نفياً قاطعاً.

وتقول أوساط سياسية أردنية لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، إنّ الاستقالة بهذه الطريقة تأتي بعد "توصيات جهات عليا في البلاد للملك"، الأردني الذي غالبا ما يأخذ بها، إلاّ أنّ "طريقة إخراجها تكون من خلال تقديم الاستقالة وليس الإقالة".

جدير بالذكر أنّ عوض الله كان قدّم استقالته قبل سنوات، حينما كان وزيراً للتخطيط، وتعرّض في حينها لانتقادات نيابية، سيما وأنه كان يرأس في ما يُعرف في الأردن بالفريق الاقتصادي الأردني، الذي يستمد صلاحياته من الملك مباشرة.

ويُعتبر عوض الله من التيار الليبرالي الذي يحمل أجندة اقتصادية قائمة على الرأسمالية وتحرير الاقتصاد، وهو خط طالما تعرّض لانتقادات محلية كبيرة علاوة على وصم هذا الخط بالتواؤم مع التوجهات الأمريكية في المنطقة.

وقد وُجِّهت انتقادات حادة لعوض الله، الذي اعتبره بعضهم يرأس "حكومة ظل"، إلاّ أنّ اكثر الانتقادات حدّة؛ استهدفته فيما يتعلق بالوثيقة التي قيل إنه وقّعها مع عريقات.

وتقول المصادر إنّ استقالة عوض الله تُعتبر صفعة جديدة لمروِّجي فكرة "الوطن البديل" في الأردن، بل اعتبرها محللون نسفاً لما يسمى بـ"الخيار الأردني".

وأثارت الانتقادت التي وُجِّهت لعوض الله بعض الكتاب الذين تحفظوا على الهجمات التي شنّها محافظون أردنيون في الآونة الأخيرة على بعض كبار موظفي الدولة من أصول فلسطينية، كرئيس مفوضية العقبة حسني أبو غيدا، ورئيس جامعة البلقاء عمر الريماوي.

وسادت الأوساط الأردنية حالة من تراشق الاتهامات، إلى حد إصدار نقابة الصحفيين الأردنيين بياناً اعتُبر شديد اللهجة، دعت فيه إلى الكفّ عن "إثارة الإقليميات والعنصريات والخلافات"، وهدّدت النقابة في بيانها بأنها ستقوم بمعاقبة أي صحفي يخالف الأعراف الصحفية المعروفة.

وقالت مصادر "المركز الفلسطيني للإعلام" إنّ الأوساط الإعلامية الأردنية اعتبرت عدم حضور الملك الإفطار الرمضاني السنوي الذي تقيمه نقابة الصحفيين، رسالة على عدم الرضا الملكي على الإعلاميين والصحفيين الأردنيين.

إلى ذلك؛ صدرت إرادة ملكية بتعيين الإعلامي رئيس تحرير جريدة "الغد" الاردنية السابق، أيمن الصفدي، مستشاراً للملك عبدالله الثاني برتبة وراتب وزير.

_________________
avatar
asma
المشرف العـــام
المشرف العـــام

انثى عدد الرسائل : 1073
العمر : 32
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 5981
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

http://www.nouicentre.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى